إجتماع لـ’للواهمين فقط’ ورسالة برلمانية لملك الأردن تؤكد: ‘سيوفنا معك’ نشاط على جبهة ‘المواطنة’ ومداخلات مهمة للمجالي والمعشر

بسام البدارين

 

عمان ـ ‘القدس العربي’ يلاحظ الرجل الثاني في جماعة الاخوان المسلمين الشيخ زكي بني إرشيد أن العمل تحت عنوان التصدي لمشروع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يتطلب التخلص من اللغة الأحادية التي تنسى الموضوع الرئيسي وتبدأ بفتح ملفات تثير الإنقسام في المجتمع.
إعتراض بني إرشيد في موقف متطور على فتح موضوعات ‘صغيرة’ قياسا بالأخطار التي يشكلها مشروع كيري من وزن الأرقام الوطنية وحقوق أبناء الأردنيات ومسائل التجنيس.
إرشيد يصر على أن أخطر ما في مشروع كيري تأثيراته على الوضع الداخلي في الأردن وليس على تسوية القضية الفلسطينية التي لا يمكن تسويتها بدون عدالة وعلى أساس الصراع الأبدي والوجودي مع المشروع الصهيوني.
يقول الشيخ إرشيد: اي مواجهة تتطلب وحدة الشعب الأردني بعيدا عن الشعارات الفرعية المنفرة التي لا يمكنها أن تقود لعمل وطني جماعي، الأمر الذي أعاق إجتماعات تحضيرية طوال الشهر الماضي.
خطاب العاهل الأردني الملك عبدلله الثاني الأحد الماضي عن محترفي التخويف من وهم ‘الوطن البديل’ لا يزال ولليوم الرابع على التوالي يحكم إيقاع المشهد السياسي الأردني.
وزير البلاط الأسبق الدكتور مروان المعشر إقتنص لحظة الإشتباك الملكية ونشر مقالا ندد فيه بأصحاب المصالح والأجندات الذين يعرقلون الإصلاح والتغيير والتنمية السياسية بحجة الوطن البديل قائلا ضمنيا ان الملك يعرفهم والرأي العام يكشفهم ايضا.
ردة فعل سياسي مهم ومؤثر من وزن عبد الهادي المجالي كانت أكثر وضوحا بعد الخطاب الساخن للملك فخلال اجتماع مغلق في جمعية الشؤون الدولية إقترح المجالي وفورا الإنتقال لمستوى البحث في منهجية ‘ المواطنة’ داعيا إلى مؤتمر وطني عام يتفق فيه الأردنيون معا على كيفية إدارة شؤونهم وحياتهم بعيدا عن جدل الهويات الفرعية.
موقف متطور عمليا لرئيس أهم أحزاب وتيارات الوسط الحزبية خصوصا ان المجالي كان بالعادة يربط العودة لمستوى منهجية المواطنة بحل الصراع العربي ـ الإسرائيلي في الوقت الذي تنازل فيه كما شهد بعض الحضور لاجتماع جمعية الشؤون الدولية عن هذا الإشتراط.
المجالي نفسه كان قد أبلغ ‘القدس العربي’ مباشرة ان الأردنيين لا يمكنهم مواجهة التحديات التي يواجهونها على كل الصعد بدون التحول لدولة مواطنة ومؤسسات وقانون.
تعليقات المجالي والإنتعاش الذي شعر به ليبرالي بحجم الدكتور مروان المعشر وانضمام شخصية من وزن وزير الداخلية ورئيس البرلمان الأسبق سعد هايل السرور إلى المبادرة البرلمانية..كلها معطيات تؤشر على ‘ديناميكية’ جديدة في الواقع السياسي الأردني.
لم يقتصر الأمر على هذه التفاعلات ففي خطوة معاكسة لاتجاهات الملك المباشرة دعا بعض النشطاء من تيار المتقاعدين العسكريين لاجتماع يضم ‘الواهمون فقط’ مما يدلل على التمسك بخيار الخوف من الوطن البديل حيث كان الملك قد اعتبر الوطن البديل مجرد وهم.
عضو البرلمان البارز ايضا امجد المجالي وجه رسالة للملك عنوانها ‘سيوفنا معك’.
في غضون ذلك تفاعل البرلمان ووقع مذكرة تطرح قانونا يلغي قانون إتفاقية وادي عربه ردا على مشروع مماثل في الكنيست الإسرائيلي حاول سحب صلاحيات الرعاية الهاشمية من المسجد الأقصى.
حصل ذلك قبل ان يلجأ مجلس النواب للتصعيد ويقرر التصويت على طرد السفير الإسرائيلي من عمان.
العضو البارز في البرلمان الأردني خليل عطية تصدى لهذا الأمر بنشاط على مدار أسبوع وحملته مع بعض زملائه إنتهت بما أعلنه عطية نفسه مساء الثلاثاء على صفحته على ‘فيسبوك’ عندما قال: إتصل بي أحمد الطيبي وأبلغني أن الكنيست لم يصوت على سحب الرعاية الأردنية من الاماكن المقدسة.
شكل ذلك إنتصارا عمليا للدبلوماسية الأردنية في موقف متفاعل مع ممثلي الشعب فقد وصلت رسالة رسمية للخارجية الإسرائيلية جاء فيها: إذا حصل هذا التصويت سنواجهكم في معركة دبلوماسية دولية.
بالنسبة للأردنيين أعادت سلطات إسرائيل حساباتها بعدما لاحظت بان البرلمان الأردني تحرك إجرائيا وعلى اساس أن سمعة إسرائيل الدولية لا تحتاج لمواجهات مع لاعب مهم في عملية السلام هو الأردن، ومسؤول بارز قال لـ’القدس العربي’: يعلمون في تل أبيب بأننا في عمان نستطيع خدشهم إذا لم يتسن لنا هزيمتهم في معركة سياسية أو دبلوماسية..يمكن ان نؤذيهم وعليهم وقف سياسة العبث في الطبق الأردني.
يفترض ان الدور الأردني محوري تماما في خطة كيري المزعومة لكنه يصبح صعبا إذا ما أظهرت إسرائيل ان الأردن ضعيف بالتصويت على قرار الكنيست المتعلق بالرعاية الأردنية الدينية للأماكن المقدسة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s