الفعاليات الوطنية: الحديث الملكي يبدد وهم الوطن البديل

الفعاليات الوطنية: الحديث الملكي يبدد وهم الوطن البديل

عمان –  الدستور حمدان الحاج، نيفين عبدالهادي، غادة ابويوسف، ايمن عبدالحفيظ، ايهاب مجاهد، محمود كريشان، كوثر صوالحة، جعفر الدقس ودينا سليمان.

     كان حديث جلالة الملك عبدالله الثاني خلال لقائه في المكاتب الملكية برئيس الوزراء ورئيسي مجلسي الاعيان والنواب ورئيسي المجلس القضائي والمحكمة الدستورية واعضاء المكتب الدائم في مجلسي الاعيان والنواب، اول من امس، حازما وجازما من جديد لجهة ان الاردن لن يكون وطنا بديلا لاحد.
فجلالته آثر ان يكون الرد على موجة الاشاعات التي انطلقت في البلاد في الاونة الاخيرة، بعد عودته من زيارته الى الولايات المتحدة الاميركية، عل الجميع يدرك ويؤمن بان الوطن الاردني غير قابل للمساومة وان مواقفه السياسية انما تنطلق من مصالحه الاستراتيجية اولا، والتي يتربع على رأسها المحافظة على البلد وسيادته وامنه واستقرار شعبه واستقلالية قراره.
مرة اخرى، وجد جلالة الملك نفسه مضطرا ان يرد على طروحات الوطن البديل، مطمئنا الاردنيين على مستقبلهم ومستقبل وطنهم، على امل ان يكف الذين يخوضون بهذه الترهات عن هذه الفعلة وينصرفوا لقضايا اكثر اهمية يحتاجها الاردن حاليا في مقدمها تسريع الاصلاحات وتحسين الاداء الاقتصادي بما يكفل تحسين مستوى معيشة الناس والنهوض بها.
«الدستور» التقت العديد من الشخصيات السياسية والنقابية والحزبية، فكانت هذه الافكار والآراء..
طاهر المصري
رئيس الوزراء ورئيس مجلس الأعيان السابق طاهر المصري بين ان حديث جلالة الملك اول من امس مهم ويحمل رسائل كثيرة، اولاها ان هذه الهواجس التي تخرج بين فترة واخرى، ليس لها حقيقة على ارض الواقع وأنها مرفوضة رفضا باتا سواء من الاردنيين او الفلسطينيين، وان كلام الوطن البديل هي بالونات اختبار يصدرها الاسرائيليون وهي ليس كلاما اردنيا او فلسطينيا.
وأضاف المصري ان الحديث عن قبول دولارات على حساب مصالحنا لا يليق بالأخلاق الاردنية ولا الفلسطينية، مبينا ان ما ورد من حديث وتسريبات وأقاويل عن «مشروع كيري» هي مجرد تحليلات ومواقف تبناها سياسيون في ظل غياب المعلومة لكن في النهاية نحن حريصون اردنيين وفلسطينيين بان يكون الاردن هو الاردن وفلسطين هي فلسطين، ولا شي غير ذلك.
فيصل الفايز
وقال رئيس الوزراء الأسبق النائب الأول لرئيس مجلس الأعيان العين فيصل الفايز: إن جلالة الملك كان كعادته واثقاً وحاسماً في حديثه أمس الأول، عن الشائعات التي تطال الأردن بين الحين والآخر، فيما يتعلق بما يسمى بالوطن البديل، بأن الأردن ليس وطنا بديلاً للفلسطينيين، وانه غير قابل للقسمة، وهويته الوطنية هوية راسخة متجذرة منذ فجر التاريخ.
وأكد الفايز أنه يجب ألا يكون النقاش العام، حول مختلف القضايا السياسية المطروحة على الساحة الوطنية والإقليمية، مدخلاً لتصفية الحسابات، والعبث بأمن الوطن واستقراره، وإثارة الفتنة والنزاعات، مشدداً على أن هيبة الدولة قيمة سامية وعليا، ممنوع الاعتداء والتطاول عليها.
ووفق الفايز فإنه لم يعد مقبولاً استمرار تلك المناكفات القائمة حيال ما يجري في المنطقة، وما يتسرب من مشاريع وطروحات، يحملها البعض لإيجاد حلول للقضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن لغة التشكيك والاتهام، وإثارة الفتنة، واللعب على إثارة النعرات الإقليمية والطائفية والجهوية، والبحث عن الشعبوية والانتهازية السياسية من قبل البعض، لايخدم الوطن ولا يحفظ أمنه واستقراره.
ودعا رئيس الوزراء الأسبق جميع الأردنيين مهما كانت انتماءاتهم السياسية والحزبية والعقائدية والعشائرية، خاصة في هذه المرحلة الدقيقة، إلى حالة وطنية جامعة، يتوحد فيها الجميع خلف القيادة الهاشمية، وعلى رأسها جلالة الملك عبدالله الثاني، لتقوية عزيمته، وشد أزره، في مواجهة الأخطار التي تُحدق بوطننا وأمتنا.
وجدد الفايز تأكيده على الثوابت الوطنية التي على رأسها التفافنا جميعاً خلف جلالة الملك عبدالله الثاني، وأن أمن الأردن واستقراره خط أحمر، لن يُسمح لأحد المس أو العبث به، ولا حتى التدخل في شؤونه، إلى جانب رفضنا بأن يكون الأردن وطنا بديلا للفلسطينيين، في الوقت الذي يؤمن فيه الفلسطينيون إيماناً قاطعاً بحقهم بالعودة إلى فلسطين، وإقامة دولتهم المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني، وعاصمتها القدس الشريف.
توفيق كريشان
قال العين توفيق كريشان ان جلالته حدد بوضوح معهود وصراحة تامة اولويات جدول الأعمال الوطني، داعياً الى الاهتمام بالقضايا الأهم بالنسبة الى وطننا وشعبنا والتركيز على هذه الاولويات، خصوصاً في ما يتعلق بالاصلاح السياسي والاقتصادي والعمل بروح الفريق الواحد كي نستطيع حل مشاكلنا الداخلية ومواجهة التحديات التي تواجهنا، بعيداً عن الاوهام وثقافة الشائعات وما تسعى اليه المجموعة التي تقف خلف هذه الشائعات لايقاع الفتنة بين صفوف ابناء شعبنا وبخاصة في ما يتعلق بحكاية الوطن البديل التي واظبت هذه الجماعة ومنذ خمسة عشر عاماً على اعادة اسطوانتها المشروخة هذه والقائمة في الاساس على اوهام.
واضاف كريشان انه ومن هنا جاء تحذير جلالة الملك واضحاً ومباشراً الى هذه المجموعة بان تتوقف عمّا تقوم به وتسعى اليه، حيث باتت اهدافها مكشوفة، فضلاً عن كونها معروفة بالاسم ما يعني ان على الأردنيين كافة ان يتصدوا لهذا التشويش الذي تمارسه هذه المجموعة التي تروج لما يسمى بالوطن البديل.
واشار كريشان الى ان ما اضاء عليه جلالته وما انطوى عليه الحديث الملكي يكتسب اهمية اضافية في مضمونه كما في توقيته سواء فيما خص حرص جلالته على ان يتحدث في حكاية الوطن البديل بعد زيارته للولايات المتحدة التي انتهت للتو، حتى لا يفسح المجال لمثل هذه المجموعة بأن تبث شائعات أو تختلق مناسبات، لكن جلالته آثر فتح هذا الموضوع بعد انتهاء الزيارة، ذلك ان هذه المجموعة تخصصت في التركيز على هذا الموضوع عندما يكون هناك جهد جدي في عملية السلام، ليبدأوا في نشر اوهامهم والايحاء بان السلام سيكون على حساب الأردن وهو امر يدرك هؤلاء قبل غيرهم انه مختلق وغير صحيح حيث الحديث الأردني يقرن القول بالفعل وهو ايضاً ودائماً يتحدث بلغة واضحة في السرّ وفي العلن ولم يكن ولن يكون في يوم من الايام مساوماً او مفرطاً بمصالحه الوطنية العليا ولن يخضع لأي ضغوط او اغراءات او تهديدات من اي جهة كانت.
ونوه كريشان بانه قد آن الآوان لان يدرك الواهمون والمرجفون واصحاب الاجندات المعروفة ان الاردن هو الأردن وان فلسطين هي فلسطين ونقطة على السطر، لا شيء غير ذلك، لا في الماضي ولا اليوم ولا في المستقبل، فليكفوا عن تشويشهم وليصمتوا بعد ان كسدت بضاعتهم التي تنهض على فكرة أو وهم واحد ومكشوف وهو سعيهم الى تمييز انفسهم في الشارع الأردني.
سمير الحباشنة
نائب رئيس الوزراء الاسبق المهندس سمير الحباشنة اكد من جانبه ان جلالة الملك اشار الى الناس الذين يقسمون الاردنيين اقساما متعددة، تأخذ ابعادا سلبية على اساس المناطقية والجغرافية.
وشدد الحباشنة على انه من المعيب ان يوظف البعض معاني كبيرة مثل الوحدة الوطنية والمصالح العليا للوطن بشكل سلبي كما يحدث الان، وتصغير حجم القضية الكبرى بأن المستقبل الواحد والمصلحة العليا الفلسطينية والاردنية الواحدة بشكل نتحدث به فقط عن الاطار السلبي والوطن البديل.
ونبه الحباشنة ان جلالة الملك حذر من توظيف هذه المعاني الكبيرة للشخصنة وباتجاهات سلبية، مشيرا الحباشنة الى انه بهذا الحديث لا يستثني احدا فكل من يطعن بالوحدة الوطنية يدخل في اطار العمل السلبي للوطن ويلعب على هذا الوتر النشاز بدون اي اهداف ايجابية.
وشدد الحباشنة على انه دورنا في الاردن الرسمي والشعبي الرئيسي ان ندعم الفلسطينيين في تحقيق مشروعهم الوطني باقامة الدولة الفلسطينية، ذلك ان دعم الفلسطينيين في الداخل هو الجدار الواقي ليس فقط لهم وللاردن انما عن الامة العربية.
واوضح الحباشنة ان جلالة الملك شدد على ضرورة ان يرتقي الجميع بمفاهيمهم الى مستوى الحدث والمرحلة ومتطلباتها وصولا الى تحقيق عملي للمصلحة الوطنية العليا الاردنية والفلسطينية.
مروان دودين
بدوره اكد الوزير الاسبق مروان دودين ان جلالة الملك قطع الشك باليقين امس، مؤكدا ان كل ما يثار بموضوع الوطن البديل هو عبارة عن وهم.
وقال دودين نحن شعب القليلون منا لا يشغلون انفسهم بالسياسة ومعظمهم ذو باع طويل في تفصيل الامور كل على مقاسه والذي يجري هو ثرثرة تخلو اولا من الذوق وثانيا من اي موضوعية وثالثا من اي احترام للبلد وللقيادة.
واضاف دودين اعجبني كثيرا تلميح جلالة الملك بانه ربما في مرة قادمة سيشير الى الاشخاص باسمائهم ولعل في هذا الحل طريقة مثلى لمعالجة اصحاب الافواه الكبيرة المثرثرون بما لا يعلمون.
الدكتور ممدوح العبادي
من جانبه، اكد الوزير الاسبق الدكتور ممدوح العبادي ان اساس حديث جلالة الملك ركز بشكل اساسي على موضوع الوطن البديل بصيغة تختلف عن الكثير من المرات تحديدا عندما نبه جلالته بأنه سيطرح اسماء كل من يروج لموضوع الوطن البديل علنا عبر وسائل الاعلام.
ولفت العبادي الى ان الاساس في موضوع الوطن البديل الان هو الغاء اي شيء يلمح لهذا الامر ووضوح المعلومة في ظل مناداة اسرائيل الدائمة وتحديدا نتنياهو رئيس وزراء اسرائيل بيهودية اسرائيل، بالتالي مثل هذه الطروحات التي تتحدث عن طرد الفلسطينيين من اراضيهم تقلق كل من يسمعها، فليس بالضرورة ان نتحدث عن دولة بعينها لتكون بديلا لتوطين الفسطينيين عن وطنهم ولكن المقلق تعدد الاحاديث عن خطط تنبئ بامور مقلقة كما هي ايضا خطة وزير الخارجية الامريكي جون كيري التي باتت ايضا تشكل قلقا لدى الكثيرين من موضوع التوطين.
وبين العبادي ان جلالة الملك كان امس الاول حازما وواضحا بشكل يلغي تماما اي ضبابية في موضوع الوطن البديل وادخله في اطار الوهم.
مجحم الخريشا
من جانبه، قال وزير الزراعة الاسبق مجحم الخريشا ان حديث جلالة الملك زاد من ثقة الأردنيين بأننا نسير في الاتجاه الصحيح وأننا في حال يقظة وجهوزية عالية وموقفنا قوي جداً ومطلّع على كل التطورات المتصلة بالمباحثات الفلسطينية الاسرائيلية وما يخص مستقبل فلسطين خصوصاً في ما يتصل بقضايا الوضع النهائي القدس واللاجئين والحدود والمياه والأمن، فضلاً عن ان زيارة جلالته لكل من الولايات المتحدة والمكسيك وبريطانيا كانت مثمرة وناجحة على اكثر من صعيد وبخاصة في شأن الدعم الاميركي والبريطاني للاردن وبما يخدم مصالحنا الوطنية.
واكد الخريشا ان حديث جلالته الواضح والصريح والمباشر، يسمي الاشياء بأسمائها ويصارح شعبه بكل الحقائق في ثقة بالمستقبل ورهان على ارادة الأردنيين ووعيهم وهم يعلمون بشكل ملموس ان الأهم على جدول أعمال جلالة الملك هو خدمة المواطن الاردني اولاً واخيراً.
زيد المحيسن
من جهته اشار رئيس نادي خريجي الجامعات الباكستانية في الاردن الدكتور زيد المحيسن ان في حديث جلالته، ما يوضح بشكل قاطع ان اوهام الوطن البديل تبقى مجرد احلام وخيال لاغراض موسمية، وان دعاتها سيدركون عاجلا، انها مجرد اوهام غير قابلة للتحقيق ولا يستطيع احد ان يفرض مثل هذا الحل على الاردن، ومن يتحدث بهذه الاوهام يتحدث عن شيء مستحيل حدوثه.
وبين المحيسن ان الاردن، كان وسيبقى بعون الله، في طليعة المدافعين عن قضايا أمته العربية والاسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، حيث يواصل الاردن القيام بواجبه ودوره التاريخي بدعم الاشقاء الفلسطينيين حتى يتمكنوا من استعادة حقوقهم، واقامة دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني، ولن يقبل الاردن تحت اي ظرف من الظروف بأي تسوية للقضية الفلسطينية على حساب الاردن، او على حساب اي من مصالحنا الوطنية.
لقد جدد جلالة الملك خلال اللقاء التاكيد على ثوابت الموقف الاردني من القضية الفلسطينية ومحوريتها وتأكيده الدائم والمستمر على رفضه الوطن البديل وممارسات الاحتلال في القدس واولوية حق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته على ارضه وعاصمتها القدس.
د. محمد ابو حمور
وقال وزير المالية الاسبق الدكتور محمد ابو حمور ان الشكوك ساورت بعض الاردنيين حول خطة كيري وما قد يترتب عليها من اثار سلبية على الاردن وقد دفع ذلك البعض الى احياء قضية الوطن البديل.
وجاء لقاء جلالة الملك ليحسم هذا الامر وليبين ان الاردن يعلم تمام العلم مجريات المفاوضات بين الجانب الفلسطيني والاسرائيلي وان الخطة بالنسبة لنا واضحة وليس فيها مجال للشك لان الاردن سيكون الحلقة التي قد تتحمل اي ابعاء نتيجة هذا الخطة.
الاردن ليس وطنا بديلا والاردن لا يمكنه تحمل اي اعباء نتيجة الخطة وان الاردن عنصر هام ومشارك في الوصول الى نتائج النهائية التي تدعم اقامة الدولة الفلسطينية للفلسطينيين على التراب الوطني الفلسطيني.
وان ما يثار بين الفينة والاخرى في بعض الصالونات السياسية والنخب ينبع اما من مخاوف لعدم الوضوح او لاهداف شخصية بهدف اثارة قضايا وزعزعة ثقة المواطنين بصانع القرار. وجاء البت بشكل واضح من قبل جلالته، مبينا ان هذه النخب معروفة على المستوى الفردي ويجب عليها التوقف عن اثارة البلبلة في غير صالح الاردن وفي قضايا تم البت فيها وحسمت وهي ان الاردن ليس وطنا بديلا.
د. محمد الوحش
وقال وزير التربية والتعليم السابق الدكتور محمد الوحش ان حديث جلالته عن الوطن البديل اعلان مكرر وتاكيد مكرر لسنوات عديده بانه وهم يجب التصدي له.
وقال ان قضية الوطن البديل بمثابة «فزاعة» عند من لديهم اجندات الذين يريدون ضرب الوحدة الوطنية في هذا الوطن وان يجعلوا مكونات الوطن في مواجهة مع بعضها البعض. كما ان الوطن البديل فزاعة في اذهان العدو.
واضاف ان كل مكونات الشعب الاردني الحقيقية ترفض هذه الفزاعة من الاساس رفضا قاطعا، مؤكدا بانه ان الاوان لتركها نهائيا وان نقف صفا واحدا في مواجهتها والتصدي لها.. وان لا نسمح لابواق العدو ان تخترقنا وان تجعلنا في مواجهة بعضنا البعض.
وقال ان الذين يروجون للوطن البديل ينقسمون الى نوعين، اما من ذوي الاجندة المشبوهة او المغرر بهم الذين يروجون لمثل هذه الدعايات التي تخدم الصهاينة ومن يسيرون في فلكهم… لقد ان الاوان لرفض ما تقوم به هذه الفئة رفضا قاطعا وعدم الترويج او حتى الحديث او الكتابة عنها في الاجهزة المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي.
واشار الى ان القضية الفلسطينية قضية كل الامة العربية.. وقال.. لا وجود للوطن البديل فالاردن هوالاردن وفلسطين هي فلسطين، فالاردني مخلص لوطنه والفلسطيني مخلص لقضيته ووطنه وله الحق في دولة فلسطينية وعاصمتها القدس وفي حق العودة.
وقال علينا ان نرتقي فوق الدسائس وان تكون لنا كلمة واحده للتصدي لمن يروج للوطن البديل.
وجيه عزايزه
من جانبه، اكد الوزير الاسبق العين وجيه عزايزة ان حديث جلالة الملك حمل رسالة واضحة جدا للشعب الاردني مفادها ان المصلحة الاردنية اولوية ولن يكون هناك اي حل مطلقا على حسابها.
وبين عزايزة ان جلالة الملك رفض بحزم الحديث عن الوطن البديل، ذلك ان الاساس في الاردن هو التأكيد على المصلحة العليا وحقوق مواطنيه، كما ان حديث جلالته اشار بوضوح الى مكانة الاردن عربيا ودوليا عندما تحدث جلالته عن جولاته وبحثه مع كبار المسؤولين بالعالم حول القضية الفلسطينية وغيرها.
ولفت الى ان حديث جلالته رسالة واضحة ضد كل من يريد التدخل بالشأن المحلي او الاساءة للاردن ومصالحه، منبها جلالته ان الوطن اكبر منهم لا سيما انهم جميعا يسعون وراء مصالحهم، وهناك ضرورة للتصدي لهم من ابناء الوطن للدفاع عن كل ما يمس مصالحه ووحدته الوطنية.
نايف الفايز
بدوره، اكد الوزير الاسبق نايف الفايز ان حديث جلالة الملك اتسم بوضوح منقطع النظير، بالاضافة الى لغة الحسم التي غلبت على حديث جلالته، في موضوع قديم حديث يثار بين الحين والاخر بقصد حتما يراد به باطل للاسف، ليأتي حديث جلالته ويقول بحزم كفى حديثا عن موضوع الوطن البديل.
وشدد الفايز ان جلالة الملك اكد بأن فلسطين هي فلسطين، والاردن الاردن ولكل مصالحه التي تقود الى مصالح عليا تعتبر من الثوابت الاردنية، رافضا جلالته الحديث من جديد بهذه القضايا، ذلك ان اي حل لن يكون لجهة على حساب الاخرى، بمعنى ان حل القضية الفلسطينية لن يكون مطلقا على حساب الاردن.
واعتبر الفايز حديث جلالته واضحا في توجيه رسالة داخلية عندما اكد جلالته ضرورة التركيز على قضايا محلية تأخذ اهمية اكثر من الحديث عن امور تزيد من مشاكل وقلق المواطنين، ذلك ان الحديث عن موضوع الوطن البديل يقلق المواطنين وهو بالاساس عار عن الصحة ولا اساس له على ارض الواقع، بالتالي فانها دعوة من جلالته للتركيز على القضايا التي تهم المواطنين وتفرضها المرحلة.
ورأى الفايز ان جلالته حسم امر العودة للحديث في موضوع الوطن البديل عندما استعرض جلالته بخطوة ذكية وهامة تاريخيا المرات التي نفى بها الخيار الاردني والوطن البديل، ومن ثم اعاد التأكيد من جديد على هذا الثابت الوطني، محذرا جلالته بانه لن يعود للحديث عن الامر مرة اخرى او انه سيعلن عن اسماء مروجي هذه الافكار عبر وسائل الاعلام.
محمود ابو غنيمة
نقيب المهندسين الزراعيين المهندس محمود ابو غنيمة، قال ان وهم الوطن البديل الموجود في بعض العقول يحتاج الى قدر كبير من المكاشفة والمصارحة بين القيادة وجميع مكونات الشعب الاردني وهو ما عكسته تصريحات جلالة الملك.
واضاف ابو غنيمة ان غياب المعلومة عن المواطن الاردني, وتضاؤل ثقته بالمعلومة الرسمية التي تاتي دائما بشكل مقتضب وعام, هي الاجواء التي تنمو فيها الاوهام وتتكاثر الى افعال نتحمل جميعنا تبعاتها, هذه الاجواء المظلمة هي الروح لمروجي الفتنة, لذلك نحتاج الى اعادة الثقة بالمعلومة الرسمية عبر مكاشفتها وحديثها بكل صراحة ووضوح وبالاسماء وبالارقام حتى نكون جميعنا شركاء في تقدير حجم الخطر وايجاد الوسائل التي تحمي هذا الوطن من شروره.
محمد الحتاملة
نقيب الممرضين محمد الحتاملة قال ان تصريحات جلالة الملك حول الوطن البديل وضعت حدا لكل المخاوف التي نشأت عما تسرب من مشروع كيري بشأن القضية الفلسطينية، وخلقت حالة من الاطمئنان لدى الشعبين الشقيقين الاردني والفلسطيني.
واضاف ان جلالته سجل موقفا تاريخيا جديدا يضاف الى العديد من المواقف التاريخية التي تسجل لجلالته وللقيادة الهاشمية التي طالما كانت تدافع عن حقوق الشعب الفلسطيني، وان هذا الموقف يستوجب التفاف الشعب حول القيادة الهاشمية من اجل منعة هذا الوطن واستكمال مسيرة البناء لمستقبل افضل.
واشار الحتاملة الى ان جلالة الملك عبر عن الموقف الراسخ والثابت للاردن والذي لم يتغير ولم يتبدل على مر التاريخ، وان كلام جلالته كان واضحا جدا، ويوجه الشعب الى الاهتمام ببناء الوطن وعدم الانشغال بالتصريحات المبعثرة التي من شأنها زعزعة الاستقرار واشغال الشعب عن التحديات الاساسية التي تواجهه.
واكد انه كان لتصريحات جلالة الملك الاثر الكبير على كافة المستويات، وستؤدي الى استقرار النشاط السياسي للقوى غير الحكومية.
د. ابراهيم الطراونة
نقيب اطباء الاسنان الدكتور ابراهيم الطراونة، قال نحن في النقابات المهنية ننادي بوحدة الصف بين جميع فئات الشعب الاردني والقوى الوطنية والاحزاب السياسية وان نحافظ على ان تبقى فلسطين هي فلسطين وان يقيم الشعب الفلسطيني دولته عى ارضه المسلوبة وان تبقى الاردن هي الاردن.
واضاف اننا بعد سماعنا حديث جلالة الملك عبد الله الثاني في الجلسة مع اعضاء المكتب الدائم في مجلس الاعيان والنواب ورئيس المجلس القضائي ان الاردن ستبقى الاردن ولن يتم اي تنازل وتصفية للقضية الفلسطينية على حساب الاردن.
واضاف الطراونة ان جلالة الملك اكد بانه لا توجد باي ضغوط ولن نقبل اي ضغوطات تمارس على الاردن في سبيل استغلال الوضع الاقتصادي الذي تمر به البلاد لتمرير اي من التنازلات ولن نقبل اي مساومة مهما بلغ ثمنها بالتفريط في اي شبر من تراب هذا الوطن وتراب فلسطين.
وسنبقى دائما نحن في الاردن داعمين لاهلنا واشقائنا في فلسطين والتي ستبقى قضية العرب والمسلمين حتى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الفلسطيني، وان فكرة الوطن البديل ما هي الا شائعات مغرضة يجب ان تدفن في مهدها.
محمود العقرباوي
مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية المهندس محمود العقرباوي قال ان جلالة الملك قد نطق بالقول الفصل بشأن ما اثير من شائعات عن الوطن البديل ومنذ سنوات، لذا كان حديث جلالة الملك في هذه المرة في منتهى الحزم والوضوح بأن الاردن هو الاردن وفلسطين هي فلسطين ولا شيء غير ذلك. وحول ما يروجه البعض لما يسمى بالوطن البديل، قال جلالة الملك ان هذا يتم من خلال مجموعة تحاول شحن المجتمع الأردني، ولا يمكن وصف ما تقوم به هذه المجموعة إلا «بالفتنة».
واشار العقرباوي إلى ان جلالة الملك يحظى باحترام كبير جدا عند قادة العالم ولديه اصدقاء من كبار الشخصيات في الدول الكبرى، وهذا ساهم بجعل الاردن من الدول المحورية في منطقة الشرق الاوسط، كما ان الحضور القوي لجلالة الملك في المحافل الدولية يجعل اي محاولة للتجاوز على المصالح الاردنية ضربا من الخيال، فمصالح الدولة الاردنية هي خط احمر عند جلالة الملك، والاردن بقيادته مطلع على كل الملفات التي تخص القضية الفلسطينية ومن مختلف الاطراف.
محمد الدرباشي
رئيس لجنة خدمات مخيم البقعة الدكتور محمد الدرباشي اكد ان حديث جلالة الملك يجب ان ينهي تماما اي حديث عن اوهام ما يسمى بالوطن البديل، فعندما يقول جلالة الملك ان الاردن هو الاردن وفلسطين هي فلسطين، فماذا يبقى حتى تقتنع تلك المجموعة التي اخذت على عاتقها ايقاع الفتن.
أن الملك والوطن خط احمر والشعب الأردني بكل فئاته ومكوناته مجمع على هذا الأمر، فالأردن مصدر قوته الأساسي نظامه الهاشمي ووحدته الوطنية التي تتجسد بأقوى صورها في ظل الأزمات فتثبت للقاصي والداني أن هذا البلد دائما يتجاوز المحن ويخرج منها أقوى وأمتن.
اما اللاجئون في المخيمات فهم لا يقبلون اي بديل عن حق العودة وفي قاموسهم لا يوجد لفلسطين بدلا، ونحن في المخيمات انعم الله علينا بالقيادة الحكيمة لجلالة الملك، ونحن لن نكون إلا صفا واحدا خلف قيادته، وان قلوبنا لتخفق بحب فلسطين الارض المقدسة التي باركها الله.
واضاف الدرباشي انه لا يوجد شيء يمكن أن يشق الوحدة الوطنية، فالاردنيون جميعا بمختلف منابتهم واصولهم أردنيون من اجل الأردن، وفلسطينيون من اجل فلسطين».

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s