ملك الأردن يتهم مجموعة في المملكة بالتشويش والفتنة وشحن المجتمع حول “الوطن البديل”

11

عمان ـ ” القدس العربي” ـ من طارق الفايد ـرأى ملك الأردن عبدالله الثاني، الأحد، أنه كلما كان هناك جهد جدي في عملية السلام، يعود الحديث عن وهم ما يسمى بـ”الوطن البديل”، متهماً “مجموعة” لم يحددها في المملكة بالسعي إلى “الفتنة” وهدد بالكشف عنها.
وقال الديوان الملكي الهاشمي في بيان، إن الملك عبدالله الثاني تساءل خلال لقائه مع السلطات الثلاث (التنفيذية والتشريعية والقضائية) وشخصيات برلمانية “إلى متى سيستمر الحديث عن الوطن البديل؟..
وأقولها مرة أخرى أن الأردن هو الأردن، وفلسطين هي فلسطين، ولاشيء غير ذلك لا في الماضي، ولا اليوم، ولا في المستقبل”.
وتابع الملك عبدالله الثاني “للأسف، كما تلاحظوا إنه كل ما كان هناك جهد جدي في عملية السلام، يعود الحديث عن وهم الوطن البديل، وكأنه السلام على حساب الأردن.. موقفنا واضح وهو أن حديثنا سرياً أو أمام العالم، هو نفس الكلام”.
وحول ما يروجه البعض لما يسمى بـ “الوطن البديل”، بين الملك “نحن نعلم كيف يحدث الموضوع منذ 15 عاما أو أكثر، حيث تبدأ الأمور في فصل الربيع من خلال نفس المجموعة، الذين يشحنون المجتمع الأردني، وبحلول الصيف، يشعر الناس بالخوف.. ما يضطرني إلى تطمينهم بخطاب أو بمقابلة صحافية، ولكن هذا العام، وللأسف، بدأ الحديث عن ما يسمى بالوطن البديل مبكرا”.
وقال “للأسف نفس الجماعة الذين يعملون بهذا الاتجاه فالدعم للأردن والمصلحة الوطنية، يعني هذا ما أحسسته من كل الجهات التي جلست معها بأميركا من الرئيس (باراك) أوباما ومن الطرف البريطاني”.
ووصف الملك عبدالله الثاني ما تقوم به هذه المجموعة بـ “الفتنة”، مشددا على أن “هناك قضايا أهم بالنسبة للأردن، يجب أن نركّز عليها، خصوصا فيما يتعلق بالإصلاح السياسي، والاقتصادي، “وما يجب أن نقوم به هو العمل بروح الفريق حتى نحل مشاكلنا الداخلية”.
إتبع القصر الملكي الأردني الأحد “تكتيكا” عصريا ولافتا للنظر للتاكيد على الموقف الملكي الرافض والنافي لإحتمالات الوطن البديل.

وفوجيء نخبة من كبار المسئولين والسياسيين الأردنيين بالملك يأمر بعرض شريط فيديو خلال إجتماع رسمي يتضمن “25″ مرة على الأقل قال فيها الملك عبدلله الثاني وفي عدة مناسبات بأنه لا يوجد شيء إسمه وطن بديل في الأردن.

 وشدد الملك على هامش عرض الفيديو على أنه يعرف شخصيا العدد المحدود من الأشخاص الذين  يخترعون قصة الوطن البديل لأغراض وألمح إلى أن هؤلاء يبدأوون موسم الشائعات في الربيع ثم يواصلون في الصيف مشيرا لإنه يعرفهم بالإسم.

وقال الملك لأركان السلطات الثلاث في إجتماع بدا واضاحا أن هدف التأكيد مجددا على عدم وجود شيء إسمه “الوطن البديل”: قلت للمرة السبعين  بأنه لا يوجد شيء إسمه الوطن البديل والأردن لن يكون بديلا لأحد موضحا أن الشعب الفلسطيني لا يقبل وطنا بديلا عن فلسطين.

 وقال الملك وسط دهشة الموجودين: قلتها 70 مرة ..الأردن هو الأردن وفلسطين هي فلسطين.

 ونقل برلمانيون عن العاهل الأردني للقدس العربي أنه ألمح إلى انه لن يصبر طويلا عن الذين يحترفون من الأردنيين كذبة وشائعة الوطن البديل بإعتبارهم أصحاب أجندات.

وفي التصريح العلني الرسمي قال الملك الأردني بانه لم يسمع ولا مرة واحدة من أي من الزعماء في العالم  مسألة لها علاقة بالوطن البديل  مشيرا لإن الأردن لا يقبض الثمن بدل مواقفه السياسية والوطن البديل ليس حقيقة ولا مطروحا بكل الأحوال لا مقابل 50 مليار دولار ولا مقابل 100 .

ولأول مرة يستخدم القصر الملكي أسلوب الفيديو المرجعي لتأكيد على رسالة ملكية فيما كان رئيس ديوان الملك الأسبق  رياض أبو كركي قد أثار عاصفة من الجدل في البلاد الشهر الماضي عندما إعتبر منح أبناء الأردنيات حقوقا مدنية بمثابة الوطن البديل .

وضمنيا إنطوى الموقف الملكي الواضح على “توبيخ” للمسئولين والسياسيين والنشطاء القلائل الذين يحاولون تخويف الشعب من الوطن البديل .

وشدد الملك على انه لم يستمع من أي رئيس أمريكي طوال أعوام دعوة لإقامة وطن للفلسطينيين في الأردن مشيرا لإنه أكد أكثر من سبعين مرة على هذا الأمر بما في ذلك خطابه الذي ألقاه في جامعة مؤتة.

وعبر الملك عن رغبته في أن لا يستمع بعد الأن لمثل هذا الأمر مشيرا حسب مصادر حضرت اللقاء لإنه يعرف الذين يحترفون  ترويج هذه الكذبة وقد يكشفهم مباشرة للرأي العام إذا ما أصروا على المساس بثقة البلاد بنفسها .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s