…” تجنيسٌ لا توطين ” ….

بقلم افنان اسامه
Afnan Osama

29198_1231648525940_1670963661_449883_3735426_nلا للوطن البديل
…” تجنيسٌ لا توطين ” ….

…. بدايةً وقبلَ الخوضِ في صلبِ الموضوع .. كلُّ التّحيَّةِ والتّقدير لسعادة النّائب “محمّد عشا الدّوايمة” الذي يتكبّدُ عناءَ حملِ هذه القضيّة تحت قبّةِ البرلمان الأردني ….

لأوّلِ مرّةٍ سأتجرّأ وأطلقُ العنانَ لنفسي حتّى تجودَ بقولِها في موضوعٍ يُسمّيهِ البعضُ سياسيًّا ، ولكنّني سآخذُهُ من زاويةٍ أخرى لأنحوَ بهِ مَنحىً حضاريًّا بحتًا ….

” التّجنيس ” .. كلمةٌ ثقيلةٌ على اللسان ، خاصّةً وإن كانَ لسانًا لا يتجاوز الثّاني والعشرين منَ العُمر ، وما هو أدهى وأمَر إن كان أُنثويَّ المصدر .. لماذا ؟! .. لأنّه ـ ومع كاملِ الأسفِ والحسرة ـ كُل مَن تحدّثَ في هذا الموضوع ، أو كُل مَن صوَّرت لهُ نفسُهُ بأن لا ضَيرَ في جعلِهِ أُطروحةً في اجتماعٍ أو جلسةٍ ما ، اتُّهم بالخيانةِ ، وعدم الولاءِ والإنتماء ، وبالعنصريَّةِ ، والتّآمرِ على مصلحةِ البلاد ….

كبيرةٌ هذه الصّفاتُ عَلَيّ .. لا أقوى على الإتّصافِ بها على وجهِ الإطلاق .. لذلك ، سأنحو بهذهِ القضيّةِ منحىً حضاريًّا مغايِرًا للآخرِ السّياسي ـ كما ذكرتُ آنِفًا ـ حتّى أُخفّفَ وطأةَ قولي على القارئ المتلقّي لهُ ….

وبخصوصِ ذلك ، أودُّ أن أطرحَ القليلَ مِنَ الأسئلة بهدفِ إعمالِ هذا العقل الذي يأبى التّفكيرَ والإبصار ليُبقِيَنا في ذيولِ الأُممِ المتقدّمة ـ هذا إن استطعنا اللحاقَ بها وأكرمنا اللهُ في ذلك يومًا ما ـ ….

* أَلَسنا جميعًا مِن دُعاةِ ذلك الإصلاح الذي يجعلنا سواسِيَةً كأُردنيّين أمامَ الدّولةِ ودُستورِها كما نحنُ أمامَ خالِقِها البارئ ـ عزَّ وجل ـ ؟! ….
* ألا نودُّ جميعًا أن نلمَسَ تطوُّرًا حضاريًّا وفكريًّا ومنهجيًّا ـ وإن كانَ لا يُوازي ذلكَ التّطوُّرِ الأوروبيِّ في حجمِهِ لأكونَ واقعيَّةً في مَطلَبي ـ ؟! ….
* ألا تُجنِّسُ تلك الدّول الأوروبيّة المتقدّمة أبناءَ وبناتِ بناتِها غَيرَ آبِهَةٍ بأُصولِهِم ودياناتِهِم ؟! ….
* ولماذا لم تَرَ أنَّها بذلكَ تُباعُ أو تُحتل مِن قِبَلِ جنسيّاتٍ أخرى سمحَت لها بأخذِ جنسيَّتِها ؟! ….
* هل تعتقدونَ بأنّها صاحبةُ بصيرةٍ غيرِ نافذةٍ بفعلتِها تلك ؟! …. ولكن ، كيفَ أصبحَت بهذا التّقدُّمِ السّياسي والعسكري والإقتصادي والإجتماعي إن ارتأيتُم ذلك ؟! ….

إنّها ليست إلاّ مُجرّدَ أسئلةٍ تدورُ في عقلي اللعينِ الذي لطالما أجهَدَ نفسَهُ بالتفكيرِ بها على الرَّغمِ مِن إيقانِهِ وعلمِهِ الغيرِ متناهي والمشروط بكميّةِ الإتّهاماتِ الباطلة التي ستُوجّهُ إليهِ فورَ إعلانِهِ لها وتصريحِهِ بها ….

فليعلم القاصي والدّاني أنّي في قولي هذا لا أُطالبُ بتوطينٍ لأيِّ فلسطينيٍّ على أرضٍ أردنيّةٍ ، فأنا لست ” بقليلةِ الأصلِ ” حتّى أتبرّأَ مِن أصلي الفلسطيني أو أُطالبُ بمحوِهِ ، فإن فُتِحَ بابُ العودةِ في يومٍ ما ، سترَوني أوَّلَ العائدين لها ـ إن شاء الله ـ .. حتّى أنّني في أسئلتي السّابقة لا أخُصُّ الفلسطينيين عن باقي الجنسيّات الأخرى مِن أبناءِ الأردنيّات السوريّين والعراقيين والمصريين وسائرِ الجنسيّات الأخرى ….

وإن قيلَ لي أنَّ الجنسيّة الفلسطينيّة هيَ الأكثرُ تواجُدًا على الأراضي الأردنيّة ، وبالتالي ستكون هي الأكثرُ استفادةً مِن موضوعِ التّجنيسِ هذا .. اسمحوا لي أن أُضمِّنَ ردّي عليهِ في نقطتين : ….
* الأولى ستكون مِن مَنبَعٍ ديني .. وهي أنّ الدّيانتين ” الإسلاميّة والمسيحيّة ” قد اتَّفقتا على أنّ الأردن سيكون حاضِنًا للعديدِ مِنَ الجنسيّات وليست الفلسطينيّة فحسب .. ألم يرد في دينِنا الحنيف أنَّ الأردن سيكون ” بلد الحشد والرّباط ” ؟! .. وألم يَرِد في الإنجيل المسيحي أنّه سيكون ” بلد الملجأ ” ؟! ….
* أمّا النُّقطة الثانية فهيَ مِن مَنبَعٍ عاطفيٍّ بحت .. يا مَن تتَّهِمُني بالعنصريّة !.. حَكِّم قلبَكَ في قولي هذا ..
أُنظُر حولَكَ !.. ألا ترى بأنّهُ لا وجودَ لعائلةٍ أردنيّةٍ أو فلسطينيّة إلاّ وكانت على قرابةٍ أو نسب قبلِ وجودي ووُجودِكَ في هذِهِ الحياة ؟! ….
أَلَسنا في زَمَنٍ اختلطت فيهِ أجناسُنا حتّى غدا الدّمُ في عُروقِنا واحد ؟! ….
أَلَم نَعِش على هذِهِ الأرض أقرباءَ وأنسباء وحتّى جيران على أبعَدِ تقدير منذُ سنواتٍ عديدة تُقارِب ال ” 65 ” عامًا ؟! ….
إذًا ما المانع إن تقاسمنا الحقوقَ والواجبات كما تقاسمنا الماءَ والكلأَ والهواء مُعلنينَ في ذلك للملإِ الأجمع أُخوَّتَنا وأهليّتَنا إعلانًا رسميًّا صريحًا رافضًا لفكرةِ التّوطين .. فكما نحنُ اليومَ كلُّنا أردنيّون ، سنكونُ غدًا كلُّنا فلسطينيّون في سبيلِ تحريرِ الأقصى واستردادِهِ لنا جميعًا ـ إن شاءَ الله ـ ….

561947_227820897331085_124353741011135_407677_515271014_n

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s