عبد الله عضو المجلس الثوري لحركة فتح : الكنفدرالية مع الأردن غير مستبعدة

عبد الله عضو المجلس الثوري لحركة فتح : الكنفدرالية مع الأردن غير مستبعدة

رام الله – d8a7d984d8b1d8a7d98a-d8a8d8b1d8b3-941وطن للأنباء: لم يستبعد عضو المجلس الثوري لحركة فتح عبد الله عبد لله طرح فكرة الكنفدرالية مع الأردن قائلًا “نحن بحاجة في هذه المرحلة لاتخاذ خطوات تكرّس الاعتراف ألأممي بالدولة، ونريد عمل خطوة كبيرة لتدعيم هذا الاعتراف”.

واعتبر عبد الله في سياق رده على ما تناقلته وسائل إعلامية عن التوجه لإقامة وحدة كنفدرالية بين الأردن وفلسطين، أن من المبكّر الحديث عن كنفدرالية ومثل هذه الخطوة تعتبر واحدة من رموز السيادة وبحاجة إلى تحضير”.

ووصف عبد الله العلاقات الفلسطينية- الأردنية بالمتميزة تاريخيا، مضيفًا ” فلسطين هي فلسطين والأردن هو الأردن، وهذا التمايز بين الطرفين بحاجة إلى عمل خطط عدة لترسيخها، والكنفدرالية بين البلدين واحدة من هذه الوسائل، وتحتاج للتوافق بين الطرفين في الوقت المناسب”.

وقال “القيادة الفلسطينية بحاجة لعمل جبهة عريضة في الإقليم لتكريس دولة تكون بعيدة عن المحورية”.

ولفت عبد الله أن الأردن يشعر بالارتياح بعد قبول فلسطين في الأمم المتحدة، واندثار فكرة الوطن البديل التي كانت تطرحها الأوساط الإسرائيلية.

ونشرت صحيفة “القدس العربي” في وقت سابق من اليوم، نقلًا عن مصدر سياسي لم تذكر اسمه، أن الرئيس محمود عباس طلب من عدد من القياديين في حركة فتح، الاستعداد جيدا لمرحلة وشيكة يمكن أن تنتقل فيها الدولة الفلسطينية الجديدة لمناقشة مشروع الكونفدرالية مع الأردن ومع أطراف أخرى في المجتمع الدولي.

وأوردت أن أوساط محددة في دائرة القرار الفلسطيني تلقت توجيهات من الرئيس عباس بتزويد مكاتب الرئاسة بتقارير إستراتيجية مفصلة حول أفضل الطرق لقيادة مفاوضات محتملة مع الأردن، تحت عنوان “إحياء المشروع الكونفدرالي”.

وقال ذات المصدر إن الرئيس عقد اجتماعا خاصا مساء الأحد الماضي مع سبع شخصيات قيادية فلسطينية لها حضور قوي في حركة فتح وجهاز السلطة الفلسطينية، وتم الحرص على أن يبقى هذا الإجتماع مغلقا.

Advertisements

One thought on “عبد الله عضو المجلس الثوري لحركة فتح : الكنفدرالية مع الأردن غير مستبعدة

  1. الاتحاد الكنفدرالي (أو الكونفدرالي) هو رابطة أعضاؤها دول مستقلة ذات سيادة والتي تفوض بموجب اتفاق مسبق بعض الصلاحيات لهيئة أو هيئات مشتركة لتنسيق سياساتها في عدد من المجالات وذلك دون أن يشكل هذا التجمع دولة أو كيانا وإلا أصبح شكلا آخرا يسمى بالفدرالية.

    الكنفدرالية تحترم مبدأ السيادة الدولية لأعضائها وفي نظر القانون الدولي تتشكل عبر اتفاقية لا تعدل إلا بإجماع أعضائها.

    وفي السياسة الحديثة، فالكنفدرالية هي اتحاد دائم للدول ذات السيادة للعمل المشترك فيما يتعلق بالدول الأخرى. عادة ما تبدأ بمعاهدة ولكنها غالبا ما تلجأ في وقت لاحق لاعتماد دستور مشترك، غالبا ما تنشأ الكنفدراليات للتعامل مع القضايا الحساسة مثل الدفاع والشؤون الخارجية أو العملة المشتركة، حيث يتعين على الحكومة المركزية لتوفير الدعم لجميع الأعضاء.

    وفي سياق اخر تستعمل كلمة الكنفدرالية لوصف نوع من الهيئات التي يكون أحد مكوناتها شبه مستقل مثل الكنفدراليات الرياضية أو النقابية.

    تختلف طبيعة العلاقة بين الدول التي تشكل الكنفدرالية بشكل كبير، وبالمثل، فإن العلاقة بين الدول الأعضاء والحكومة المركزية فيما يختص بتوزيع السلطات فيما بينها متغير بدرجة كبيرة أيضا. بعض الكنفدراليات تتمتع بمرونة مماثلة للمنظمات الحكومية الدولية، في حين أن الكنفدراليات المتشددة قد تشبه الاتحادات الفدرالية.

    ومن أبرز الكنفدراليات الحديثة الاتحاد الأوروبي أما كندا، وسويسرا، وبلجيكا، فتعتبر فدراليات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s