ناخبون من أصول فلسطينية

ناخبون من أصول فلسطينية

ناخبون من أصول فلسطينية

 أحمد أبوخليل 

                      

في البلد الآن نقاش حول نسبة تصويت الناخبين من أصول فلسطينية في الانتخابات المقبلة. وتوجد أطراف تشجع وأخرى تتخوف من زيادة هذه النسبة.

 

ملاحظتي التالية مبنية على بحث سريع أجريته قبل شهور في مخيم البقعة حول موضوع أكثر شمولا، والمعروف أن مخيم البقعة يضم أكبر تجمع فلسطيني في الأردن، بل وفي كل الدول التي يوجد بها لاجئون.

 

الأجندة الشعبية تختلف عن أجندة النخب في هذا الموضوع، فالفلسطيني على المستوى الشعبي وعندما يُسأل عن تمثيله السياسي فهو يراه في وطنه فلسطين، والناس في المخيم يتابعون الحالة السياسية الفلسطينية أكثر مما يتابعون الحالة السياسية الأردنية. وحتى في الأوساط التي تنشط في موضوع الانتخابات النيابية في المخيم، فإن الأمر عندهم لا يتصل بالتمثيل السياسي للفلسطينيين، أو على الأقل فإن أي طرح غير ذلك لا يعتبر مفيداً على صعيد جمع الأصوات، وفي أحسن الأحوال يُنظر للأمر كتمثيل للمخيم باعتباره يضم مواطنين كما يحصل في باقي المدن.

لا تشبه قضية الناخبين من أصول فلسطينية أياً من قضايا الناخبين من أصول أخرى (شركس، شيشان، ارمن…)، والسبب ببساطة أن كل ظاهرة “الأردنيين من أصول فلسطينية”، نشأت بسبب وجود عدو محتل اغتصب الأرض وطرد الشعب، وهو عدو “ممارس”، ولم يتحول لغاية الآن إلى جزء من الماضي، لأن حالة العدوان لم تنته والقضية لم تحل.

 

الأردنيون من أصول فلسطينية وعلى المستوى الشعبي يدركون هذا الأمر وهو لا يزال مستقراً في وجدانهم بغض النظر عن المسارات المتوقعة لمصائرهم فيما يتعلق بحق العودة، وعلى العموم فإن أية حالة لجوء تخلق وقائع جديدة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، ولكن عند المستوى السياسي فإن الأمر مختلف، ولا تتغير الوقائع بالطريقة ذاتها وبالسرعة ذاتها. هنا ينبغي أن تتجه الأنظار إلى جذر القصة، وهي في حالتنا الصراع مع هذا العدو.

 

لا تعتبر النسبة المتدنية للتصويت الفلسطيني في الانتخابات الأردنية “قلة وطنية” تجاه البلد الذي يعيشون فيه كمواطنين بحقوق وواجبات، بل هو إصرار على أن مسائل مثل الوطنية والهوية والتمثيل السياسي، ميدانها في مكان آخر.

 

هذا الموقف لا يحب أن يراه أنصار التوطين كما لا يحب أن يراه أنصار صنف مزيف من الوطنية الأردنية، كما أن السفارة الأميركية لا تحب أن تراه أيضاً.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s