رئيس الوزراء / عون الخصاونة يرعى الإحتفال بذكرى انطلاقة فتح

 
الخصاونة يرعى احتفال الذكرى الـ 47 لانطلاقة الثورة الفلسطينية
 
 

الرأي برس

نسجت فرقة “العاشقين” حكايات الصمود والتغني بالمقاومة والانتصار ونشدان الحرية، في الحفل الذي أحيته مساء الخميس على مسرح الأرينا في جامعة عمان الأهلية، بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين لانطلاق الثورة الفلسطينية المعاصرة، وتعبيراً عن التلاحم الأردني الفلسطيني.

 

وصدحت “العاشقين” في الحفل، الذي أقيم تحت رعاية رئيس الوزراء عون الخصاونة وبحضور رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري، وأمين سر حركة فتح نجيب القدومي، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح عثمان أبو غريبة، وعدد من الشخصيات الفلسطينية والأردنية وبتنظيم نادي يرموك البقعة، بأغانيها ذائعة الصيت التي عرفت بها الفرقة منذ تأسيسها في 1977، والتي يلحّ الجمهور في كل مناسبة لها على سماعها وأشهرها: “هبت النار” و “يا ظريف الطول”، “مويل الهوى”، “من سجن عكا”، “ملحمة الخليل”، وغيرها.

 

كما ألهبت الفرقة، وعلى مدى ساعتين ونصف الساعة من الزمن، الحماسة في قلوب ونفوس الحضور الذي ناهز 5000 آلاف شخص، حيث مزجت قديمها بجديدها وغنت جُلّ أغاني ألبومها الجديد، لتتعالى حناجر الجمهور بالهتاف للثورة مرددين “ع القدس رايحين شهداء بالملايين”.. “والشعب يريد تحرير فلسطين”.

 

لهفة وتطلع عدد لا بأس به من التصوير مع قائد “العاشقين”، أبو علي، أجهد المنظمين لمنع تدافع المعجبين على المسرح، الأمر الذي اضطر أعضاء الفرقة للاختفاء قليلا خلف ستار المسرح لحين عودة الأمور لطبيعتها. كما غصت المدرجات بالجمهور على اختلاف فئاته العمرية، وحصلت بعض المشاحنات لوجود عدد كبير من الجمهور خارج القاعة ممن تدافعوا ليحجزوا لهم مكانا لحضور الحفل.

 

السقطات التنظيمية التي حدثت لم تعكر صفو الحفل، ولم تمنع الجمهور من العودة لأجواء الفرح، والتعبير عن حب الوطن والتلاحم الأردني الفلسطيني، ففي مشهد يتوج هذا الانسجام رسمت حاجتان أبهى لوحة لهذا النسيج حين اعتلت حاجة أردنية وأخرى فلسطينية خشبة المسرح، مؤديتين رقصة تعكس الفلكلور الأردني الفلسطيني، ليتعالى التصفيق والتصفير ابتهاجا.

 

وأكد رئيس الوزراء عون الخصاونة في كلمة له ببداية الحفل أن “الأردنّ وفلسطين لم يكونا في يوم من الأيام إلاّ توأمين متلازمين لا غنى لأحدهما عن الآخر، فكلّ واحدٍ منهما يمثل امتداداً جذرياً للآخر : وجدانياً وعاطفياً وتاريخياً، وتواشجاً أخوياً فريداً، يقوم على أعمق أواصر القربى والنسب والمصاهرة”، فضلاً عن “التشارك في العادات والتقاليد والتراث”، منوها إلى أنهما يجمعهما تاريخ واحد، وثقافة واحدة وضمير مشترك ومواقف مشتركة ومصالح مشتركة.

 

وأضاف الخصاونة: نتيجةً لهذه العلاقة التاريخية الفريدة، فإنّ “أي خيرٍ يصيب الأردنّ أو فلسطين فإنه يصيب الآخرَ بعضُه، وأيَّ استقرار أو ازدهار يناله أحدهما تنال الآخرَ آثارهُ، وأيَّ أذى أو ضيم يلحق بالأردنّ أو فلسطين فمن الطبيعي أن يكون له رجع الصدى في قلب الطرف الآخر وضميره وحياته اليومية.

 

ودان الإجراءات الإسرائيلية في القدس الشريف سواء على صعيد المساس بالآثار الإسلامية، أو إقامة المزيد من المستوطنات في المدينة، مؤكدا إن الأردن يرى في هذه الإجراءات عائقاً كبيراً أمام تحقيق السلام في المنطقة.

وشدد أنّ النضال من أجل التحرّر وإنهاء الاحتلال ” حقّ مشروع للشعوب التي تتعرض أراضيها للاحتلال”؛ مؤكدا دعم الأردن للنضال الفلسطيني ووقوفه الراسخ إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين.

 

 

 

وأكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عثمان ابو غريبة “وحدة الاهل في اردن الحشد والرباط”، مشيرا الى العلاقات الوطيدة التي تربط الشعبين الاردني والفلسطيني.

 

وألقى رئيس نادي يرموك البقعة، خالد جمال، كلمة المخيمات قال فيها: اننا لم ولن نفرق بين الام التي ولدتنا وهي فلسطين والام التي ربتنا وهي الاردن وكل همنا ان نرى الاردن الحر المستقل واحة امن واستقرار وازدهار.

 

وتخلل الحفل فقرة شعرية مهداة من محافظة معان للشعب الفلسطيني الصامد، كما تبعتها دبكة من الفلكلور الأردني.

 

وكان للعاشقين هذا العام مشاركة في مهرجان جرش الذي انطلق في تموز(وليو)؛ كما أطلقت الفرقة، بعد عيد الفطر الماضي، ألبوما بعنوان “حكاية شعب وثورة”، والذي يحمل أغاني حديثة بمشاركة شعراء جدد من الوطن العربي.

 

يذكر أن “العاشقين” تتكون من مجموعة من الشباب والشابات بقيادة الفنان حسين منذر (أبو علي)، كما تضم الملحن حسين نازك الذي لحن غالبية أغاني الفرقة. وصدحت الفرقة منذ تأسيسها بأغان من كلمات الشعراء: محمود درويش، وتوفيق زياد، وسميح القاسم، وأحمد دحبور، وأبو الصادق صلاح الحسيني، وسواهم.

 

(بترا)

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s