الفايز : سأرفع الى الملك إشكالية منح اطفال الأردنيات الجنسية

وطن نيوز- أعلن رئيس مجلس النواب فيصل الفايز انه سيرفع اشكالية النساء الاردنيات المحرومات من منح جنسيتهن لاطفالهن الى جلالة الملك عبدالله الثاني وانه سيفتح حوارا عاجلا مع الحكومة حول الموضوع.

جاء ذلك خلال استضافة مجلس النواب الاثنين لناشطات في قضايا المرأة وممثلين عن مؤسسات مجتمع مدني في حوار مفتوح وجلسة استماع حول حقوق النساء دون تحفظات.

واكد الفايز خلال مشاركته وعدد من اعضاء المجلس في الجلسة انه سيركز في معالجة الموضوع من منطلق انساني معللا ذلك بالاعتبارات السياسية للموضوع والتي ترتبط بموضوع التوطين والوطن البديل.

من جانبها اثنت عضو مجلس النواب ريم بدران على فتح هذه الحوارات الوطنية مشيرة الى ان مطالب النساء هي دستورية وعادلة ومتجاوبة مع أبسط قضايا حقوق الانسان وانه يجب على الحكومة معالجة موضوع النساء الاردنيات المحرومات من منح جنسيتهن لاطفالهن ووضعها على سلم الاولويات.

بدورها اعتبرت النائب عبلة ابو علبة ان تنقية التشريعات الاردنية من كافة اشكال التميز ضد المرأة يجب ان تكون ضمن سياق مشروع الاصلاح الوطني الديمقراطي الشامل.

بدوره اشار النائب جميل النمري الى أن الموضوع بحاجة الى حلول عادلة والى وضع تعلميات عاجلة لمعالجتها وحلها من منظور انساني.

وقدم عدد آخر من المؤازرين والداعمين لقضايا المرأة في مجلس النواب مداخلات دعت الى ازالة كافة اشكال التميز ضد المراة منهم النواب بسام حدادين وسلمى الربضي وطلال المعايطة والدكتور صالح وريكات وغازي مشربش فيما عبر النائب علي الخلايلة عن مؤازرته لمطالب الجمعية بتقديمه تبرعا للجمعية بمبلغ الف دينار.

وتخلل الجلسة تقديم شهادات من نساء اردنيات متزوجات من غير اردنيين عن معاناتهن الشديدة بسبب التحفظ على المادتين التاسعة والسادسة عشرة من الاتفاقية الدولية لازالة كافة اشكال التميز ضد المرأة .

واشارت ممثلة جمعية النساء العربيات ليلى حمارنة الى دراسة اجرتها الجمعية وشملت 7 محافظات في المملكة وعلى عينة فئتها العمرية من 30 الى 45 سنة اظهرت ان ازواج عينة الدراسة ينتمون الى 17 جنسية من ضمنها 8 جنسيات عربية و9 جنسيات اجنبية وان ما نسبته 46,59 من ازواج الدراسة هم من الجنسية المصرية وما نسبته 14,13 من الجنسية السورية وبالدرجة الثالثة من الفلسطينين “من قطاع غزة) وبنسبة بلغت 10,99 بالمئة تلاهم العراقيون وبنسبة بلغت 9,94 بالمئة.

ولفتت رئيسة جمعية النساء العربيات رندا القسوس الى ان نتائج هذه الدراسة تعزز قناعاتنا بان رفع التحفظ عن المادة 9 فقرة 2 وتعديل قانون الجنسية الاردني لازالة التميز ضد المراة وبالتالي ازالة الصعوبات امام ابنائها الذين تربوا في حضنها وحضن وطنها.

فيما لفتت ممثلة كرامة امنة الحلوة الى ان هذا المطلب دستوري ويتجاوب مع موقف القيادة السياسية الداعية للاعتراف بحقوق المرأة كحقوق انسان والالتزام بمباديء وقيم المساواة والعدالة الاجتماعية.

يذكر ان الجلسة عقدتها جمعية النساء العربيات بالتعاون مع شبكة مساواة التي تضم اكثر من 86 منظمة مجتمع مدني ومنظمة كرامة بمناسبة عيد الام وعيد الكرامة وضمن حملة اعلامية اطلقتها الجمعية بداية العام الحالي في الاردن ولبنان وسوريا وبالتعاون مع الاتحاد الاوروبي بهدف رفع التحفظات عن الاتفاقيات الدولية الخاصة بالغاء كافة اشكال التميز ضد المرأة “.

Advertisements

One thought on “الفايز : سأرفع الى الملك إشكالية منح اطفال الأردنيات الجنسية

  1. انا مواطنة اردنية وعندي مشكلة كبيرة حالي حال الاف الاردنيات اللواتي يعشقن تراب هذا البلد , اريد توصيل صوتي لجلالة الملك لكن لا اعرف كيف !! ارجو من حضرتكم الاهتمام والمساعدة
    لو تكرم جلالة الملك المفدى وتواضع وسمح لي شاكرة ان أسأله التالي :ماذا عن حق المواطنة الاردنية الحرة التي تعيش تحت عرش ولواء الهاشمية الحر والعادل في حقها في اعطاء أطفالها ذات الجواز المؤقت جنسيتها الاردنية الحرة و تصبح لها الحق في اضافة ابناءها على جوازها وبالتالي حرية الحركة والتصرف !!!! اتمنى سيدي ان يصلك هذا الاستفسار وعدم التجاهل من ادارة الصفحة الأكارم كما تم تجاهل الكثير من الاستنجادات التي قد كتبتها لجلالتك من قبل لصفحات اخرى ولا اعرف كيف اجعلها تصل جلالتك الحنون العادل
    للاسف كل الدول المتحضرة يحق للمرأة ان تعطي اولادها جنسيتها ,والاردن لا يقل تحضرا ورقيا عن تلك البلاد , وانا قرأت الدستور الاردني , كذلك موجود هذا القانون بالدستور الاردني واضح وصريح , لكن للأسف الشديد لا يطبق الا مع الرجل الاردني لا اعرف لماذا ّ!!! هل الرجل الاردني اردني والمرأة الاردنية اجنبية !!!اما موضوع اروح على الوزارة اطلب حقي فهذا كلام لا يطبق على ارض الواقع للأسف !!! لي حق دستوري باعطاء ابنائي الجنسية نعم , ولكن واقعيا هذا الحق موقوف !!! و انا وزوجي الان مقدمين طلب هجرة لكندا عشان بالاردن لا فيه جنسية ولا في شغل ولا مصاري !!! ما فيه اشي !!!يعني مضطرة اترك بلدي الحبيب واغادره عشان اقدر اعيش !!! مضطرة اكسر قلب امي علي و انا وحيدة اهلي عشان اخلي اولادي يعيشو عيشة كريمة !!! صارت العيشة الكريمة بالنسبة الي للاسف خارج وطني الغالي !!!

    أنا مواطنة اردنية حرة اعشق تراب هذا البلد , و انا متزوجة الان من شاب فلسطيني يحمل جواز اردني مؤقت , تزوجته بعد 6 سنين من معاناة رفض الاهل بسبب جواز زوجي !!! والان لدي منه طفلة واحدة صغيرة , والله أني اتمنى ان انجب لها اخ ليكن لي ولها ظهرا من افات الزمن ولكني احرم نفسي وبحسرة و الم !!! احرم نفسي بسبب شبح الجنسية !!! لأنه بكفيني مصيبة وحدة في بنتي وزوجي , بكفي بهدلتي فيهم , وبصراحة لا استطيع ان استحمل كسرة قلب ابني عندما يكبر ويحب فتاة و اهلها يرفضوه عشان جوازه !!! لا استطيع ان ارى كسرة قلبه وانا ارى جميع الابواب تقفل بوجهه بسبب جوازه !!!!

    والله انا عم بموت باليوم الف مرة , والله والله انا مستعدة يسحبو مني جنسيتي للأبد ويعطوها لأبنائي , وانا مسؤؤلة عن كلامي هذا ولن اندم ابدا , ارجوك سيدي الغالي , ارجوك ساعدني باسترحامي و استصراخي , والله اني اكره ان اضطر للهجرة واترك بلدي ووطني واهلي بسبب هذا الموضوع , لقد قدمت انا وزوجي للهجرة وها انا ذا انتظر , ولكني اتأمل ان يكون قد حصل شيئ ما او معجزة ما في جنسية ابنائي الاردنية ولا اضطر للسفر وترك بلدي بالسنوات العديدة او ربما بلا رجعة !!! وخصوصا اني وحيدة اهلي و دلوعة البيت ولست متعودة على البهدلة !!! والله قلب امي سيتقطع قطعا صغيرة بسبب فكرة الهجرة !!! اتعلم سيدي انني المفروض انني مقيمة مع زوجي المغترب بالسعودية لجلب لقمة العيش , ولكني لا ألبث ان اسافر لزوجي حتى اختنق كما السمكة التي خرجت من الماء و بعد اشهر قليلة ابدأ بمطالبة زوجي بارجاعي للأردن , حيث احس بمجرد دخولي اليها برغبة شديدة بتقبيل اي شخص اردني يصادفني فيها من كتر الشوق واللوعة !!! فكيف اهاجر الى دولة اوروبية وبالسنوات !!!! ارجوك سيدي ارجوك ساعدني , اعرف بأني اطلت عليك , اعذرني سيدي الغالي , ولكن من عشمي اكتب وافتح قلبي لروحك وقلبك الكبير , علك تسمعني وتساعدني بالوصول !!! ارجوك انا انتظر ردك الذي ربما سيحييني , اما تجاهلك والله سيقتلني سيدي الغالي , وشكرا جزيلا على تحملي , وعذرا لو اخطأ قلمي بكلمة ما او بتعبير ما , فماذا يكون قلمي الصغير نسبة الى حقيبتكم المليئة بالثروات القيمة !!!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s