الأصوات الإقليمية لن تعيق الإصلاح

الأصوات الإقليمية لن تعيق الإصلاح

الزميل الكاتب : عمر عياصرة  - عمان  

الزميل الكاتب : عمر عياصرة – عمان

كتب: عمر عياصرة – عمان – –

في هذه اللحظة التي تبدو حاسمة من عمر وطننا، لن يستطيع أيا كان ومهما كان موقعه التراتيبي في المجتمع أن يوقف قطار الإصلاح، فحالة الانسداد ترفض إلا التغيير، كما أن إبقاء الوضع على ما هو عليه ستكون عواقبه وخيمة.

إذا الإصلاح حتمي وضرورة وطنية، والشروع بالحوار حول معوقاته أمر لابد منه، كذلك وبحكم صفاته تلك، يكون من الجدير بالمتحاورين أن يجعلوا من تحديات الإصلاح فرص يؤخذ بها وتؤسس لواقع مختلف.

الصراحة مطلوبة، وعزل الأصوات المتطرفة بات ملحا وشرطا، فالأجواء الإصلاحية التي ستبحث عقدة ” الجغرافيا والديموغرافيا” في الشأن الأردني، لابد لها أن تكون موضوعية متعقلة تزن الأمور بميزان حساس لا تفريط فيه ولا إفراط.

“الجغرافيا” التي ينادي بها فريق أردني، لها حجج ووجاهة ومبررات، والديموغرافيا التي ينادي بها فريق اخر، لها أيضا حجج ومبررات وجيهة.

من هنا لابد من نقطة لقاء وتسوية مقنعة ومعقولة يرضى بها الطرفين، فتتبدد حينها مخاوف هذا الفريق وذاك، على أن يكون العنوان الذي يظلل كل ذلك هو “ضرورة التغيير وحتمية تأكيد مصالح الوطن”.

من جهة أخرى وتأكيدا على ما قلنا سابقا، لابد للحوار الإصلاحي هذا أن يكون بمعزل عن الفرق المتطرفة والأبواق الشاتمة، فقد مللنا مذياع المباشر الصباحي، الذي يهرف بما لا يعرف، ويدعي رؤية ما لا يراه الآخرون، فيسمم الأجواء ويدعي -جهلا وتوجيها- حب الوطن والحرص عليه.

الحوار الإصلاحي يجب أن يتجنب كل الفزاعات الموهومة او التي توضع في غير سياقها، على أن ينتبه بهدوء وحذر إلى كل المخاوف التي يتكلم عنها كافة الأطراف.

الأردنيون من شتى الجذور والسيقان، تجمعهم مواطنة يشوبها قلق ما، لكنهم في هذه اللحظة التاريخية الفارقة من عمر الوطن قادرون على إزالة هذا القلق بالإصلاح الحقيقي الذي يفتح النظام على المشاركة ويحمي الكيان من العواصف والمطامع.

“فوبيا الإصلاح” لابد أن تسقط، وحاملة السقوط اليوم انضج من أي وقت مضى، وما نحتاجه لن يخرج عن إرادة صادقة ومتحاورون واعيين، وأصوات إقليمية عنصرية تعزل ولا يسمح لها بتسميم الأجواء.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s