عوزي ديان يدعو الى تشكيل الدولة الاردنية الهاشمية الفلسطينية

أوسلو – الراي برس – دعا رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق المقرب من نتنياهو الجنرال عوزي ديان إلى التوصل إلى حل إقليمي للمشكلة الفلسطينية عن طريق إنشاء الدولة الأردنية الهاشمية الفلسطينية الموحدة وذلك ردًّا على التغيُّرات الكبيرة الاستراتيجية في المنطقة.

وفي كلمةٍ ألقاها في النادي التجاري الصناعي في تل أبيب ونقلتها صحيفة ‘مكور ريشون’ اليومية قال: ‘نظرًا إلى عدم اليقين في المنطقة، فإنه يتعين على إسرائيل أن تأخذ زمام المبادرة في العمليات التي تخدم مصالحها، مثل وقف جميع الاتصالات مع سورية ودفع عجلة الحل الإقليمي التي من شأنها خلق نظام مشرتك يشمل المملكة الأردنية الهاشمية والفلسطينيين التي ستحكم أيضًا الأجزاء الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، بوصفه مفتاح الحل الاستراتيجي للمنطقة’.

وتابع: ‘يتعين على إسرائيل الحفاظ على السيادة الكاملة في القدس الموحد وعدم السماح بحق العودة والحفاظ على السيطرة الكاملة على وادي الأردن بأسره بوصفه الحدود الشرقية لإسرائيل’.

وحول تأثير الثورات في العالم العربي قال إن ‘الأحداث في الشرق الأوسط أضعفت السلطة الفلسطينية  وحماس’، موضحًا ‘أن الولايات المتحدة ليس لديها حتى الآن سياسة منظمة في الشرق الأوسط’.

وقال ديان: إن ‘التغييرات في الشرق الأوسط ستكون جيدة لإسرائيل على المدى الطويل، على الرغم من حقيقة أنه سيكون هناك القليل جدًّا من المشكلات في المدى القصير مثل انضمام مصر إلى محور الشر في الشرق الأوسط وتضرر نظام الحكم في السعودية الذي سيؤثر على الاقتصاد’.

وفيما يتعلق مع الولايات المتحدة قال دايان: ‘إن الأميركيين لم تكن لديهم سياسة واضحة في الشرق الأوسط، ولكن الوضع الحالي يوضح مرة أخرى أن إسرائيل هي الصديق الوحيد الديمقراطي المستقر في المنطقة’.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s