مقترح اسرائيلي: إنشاء مملكة أردنية فيدرالية لها 3 دول: الضفة الشرقية والضفة الغربية وغزة

خرج احد المفاوضين الصهاينة المقربين من صنع القرار في تل أبيب واسمه غيورا آيلاند في بحث عنوانه “خيارات إقليمية لفكرة دولتين للشعبين” في مذكرة صادرة عن مركز “بيغن – السادات” للأبحاث الإستراتيجية أن “حل دولتين للشعبين الذي كثر الحديث عنه غير قابل للتحقيق في الواقعين (الإسرائيلي) والفلسطيني”

ويحاول آيلاند أن يصّدر أزمة الكيان الصهيوني باقتراح حلولا أخرى إقليمية تشارك فيها مصر والأردن، وترمي إلى ربط الضفة الغربية في نهاية الأمر بالأردن وربط غزة بمصر”، ويرى أن “هذا الحل أوفق وأصلح من حل الدولتين”.

ويعرض حلين إقليميين بديلين “أولا، تتخلى (إسرائيل) فيهما عن غزة وعن (أكثر) الضفة الغربية، وهو تخلٍ يُعبر عن المطلب الدولي ويحظى بتأييد الأكثرية في (إسرائيل) أيضا. وثانيا، ليست المسؤولية فيهما عن إحراز الحل هي مسؤولية (إسرائيل) والفلسطينيين فقط، لأنه يُطلب إلى دولة أو دول اخرى أن تكون مشاركة على نحو نشيط. فهذا هو منطق التصور الإقليمي”.

وتابع ان “الخطتين، تلك التي تتحدث عن اتحاد فيديرالي أردني – فلسطيني، والأخرى التي تتناول الحل بتبادل الأراضي لا يناقض بعضهما بعضا. فهما تُعرضان كل واحدة على حدة لان لكل واحدة منهما مخططا مختلفا، لكن طريقتي التفكير هاتين يمكن أن تأتلفا في حل واحد يشتمل على مزاياهما كلتيهما”.

ويقترح ايلاند «سيناريو الحل وهو إنشاء مملكة أردنية فيدرالية لها 3 دول: الضفة الشرقية والضفة الغربية وغزة. ستكون هذه الدول ولايات بالمعنى الأميركي، مثل بنسلفانيا أو نيوجرسي. ويكون لها استقلال كامل في الشؤون الداخلية”.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s