حفل عيد الاستقلال في الاردن.. طاهر المصري استذكر دولة “وحدة الضفتين” ودعا لمحاصرة الفكر الانعزالي

الملك لم يخطب والرفاعي تعهد بانتخابات نظيفة
حفل عيد الاستقلال في الاردن.. طاهر المصري استذكر دولة “وحدة الضفتين” ودعا لمحاصرة الفكر الانعزالي

استذكر رئيس مجلس الاعيان الاردني طاهر المصري امس امام الملك عبد الله الثاني والاسرة المالكة دولة وحدة الضفتين التي نهضت بالمملكة الاردنية الهاشمية، كما قال بجناحيها على ضفتي نهر الاردن المقدس.

وقال المصري في عبارات سياسية نادرة جدا امام اكثر من الف شخصية وبمناسبة عيد الاستقلال للمملكة ان الاردن كسب رهان الوحدة ليسهم الجميع في بناء وتعظيم منجزات الوطن للمواطن. وهذه هي المرة الاولى التي تستخدم فيها مثل هذه العبارات السياسية المباشرة في حفل رسمي وامام صناع القرار في البلاد.

وشدد المصري في كلمته القصيرة والتي اثارت الانتباه على ضرورة العمل على محاصرة الفكر الانعزالي، معتبرا ان الناس جميعا في المملكة اردنيون من اجل الاردن، وفلسطينيون من اجل فلسطين، وعرب شرفاء من اجل العرب، ومسلمون من اجل الاسلام.

واستعادت كلمة المصري في هذه المناسبة مضامين ما اسماه بالوحدة الاردنية الفلسطينية التي نهضت بالمملكة على طرفي نهر الاردن المقدس، كما قال، وطالب الشعب الاردني بمختلف تمثيلاته بالعمل على حماية ما وصفه بالمنجز الوطني لهذا الشعب.

ولاحظ المراقبون ان حفل عيد الاستقلال الذي انتهى مساء امس الثلاثاء ويعتبر من اهم المناسبات الوطنية لم يتضمن خطابا شخصيا للملك، فيما شملت مضامين الكلمة التي القاها المصري مفاجأة في جوانبها السياسية وعلى اكثر من صعيد.

وقبل المصري تقدم رئيس الوزراء سمير الرفاعي بخطاب ترحيبي تضمن التزام حكومته باجراء انتخابات عامة بأقصى درجات النزاهة والحياد، معتبرا ان ذكرى الاستقلال تعني العدل والتسامح والوسطية والحرية وسيادة القانون ودولة المؤسسات والاحتكام للدستور.

واشار الرفاعي الى ان الاسرة الاردنية ستضع مع بعضها حدا لاي عبث يطال الوطن والمواطن او يحاول المساس بالوحدة الوطنية. وجاءت هذه الاشارات على لساني المصري والرفاعي وفي ذكرى استقلال المملكة بعد انشغال الرأي العام مؤخرا بتنامي الجدل حول الهوية الوطنية والوطن البديل وقرار فك الارتباط بين الضفتين الشرقية والغربية.

القدس العربي

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s