عبيدات نحتاج نواب وطن يحترمون شعبهم ويحاربون الفساد

– خاص – قال رئيس الوزراء الاسبق احمد عبيدات اننا نعيش اليوم الواقع الذي فرضه اتفاق سايكس بيكو بكل امراضه وان اختلفت اساليب التعامل مع هذا الواقع على المستوى الدول والجماعات.

واضاف في ندوة له في مركز الشراكة من اجل الديمقراطية في مادبا مساء اليوم الاثنين ان الظروف الاقليمية والدولية مكنت الحركة الصهيونية من اقامة دولتها على ارض فلسطين.

وبين ان هناك تجاذبات طفت على السطح داخل الاردن حول حاضر العلاقة الاردنية الفلسطينية ومستقبلها،لافتا الى ان بعضها صدمت المجتمع الاردني وخلفت حالة من القلق والتوتر لدى الاغلبية الصامته، لتضاف الى مسلسل العنف الاجتماعي الذي شغل الرأي العام الاردني منذ عدة اشهر، ولم يتخذ حتى الان موقف رسمي مسؤول يضع الامور في نصابها.

وقال عبيدات انه في ظل غياب دولة المؤسسات وفي ظل الفراغ السياسي الذي نعيشه منذ سنوات تتسرب ملامح قانون الانتخاب الجديد الذي يبدو انه سيعيد البلاد الى المربع الاول وبذلك تتبخر وعود الاصلاح السياسي التي اعقبت حل مجلس النواب السابق وتتعمق حالة القلق ليظهر الاردن في موقف ضعيف ومفكك يدعو الى التساؤل حول قدرته على اتخاذ القرار ومواجهة تهديدات اسرائيل المتتالية التي اصبحت تستهدف الوطن والشعب ونظام الحكم.

واكد على ان الاصلاح الديمقراطي الشامل ضرورة لا بديل عنها لتصويب مسارات البلاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية وكسر حالة الاحتقان الذي يخيم على المجتمع الاردني وتشل الكثير من قدراته وتوشك ان تسد ابواب الامل نحو المستقبل.

وبين عبيدات ان الاصلاح يبدا بقانون انتخاب يضع حدا لتفتيت المجتمع الاردني ويفرز نوابا للوطن يحترمون شعبهم ويحاربون الفساد ولا يصبحون جزء منه، ويتحملون مسؤوليتهم الدستورية في رقابة اداء الحكومة، لا ينتظرون اعطيات او امتيازات من احد، اضافة الى ضرورة الاسهام بنزاهه وكفاءة في سن تشريعات رشيدة تحترم حقوق الانسان وتحمي المال العام من النهب المنظم الذي يتعرض له منذ سنوات وتفتح الافاق لقيام مجتمع مدني قادر على المشاركة في بناء الوطن.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s