أردني، أم فلسطيني..اعترف!

نشأت في قرية وكبرت وأنا أرى ذاك العجلوني المتزوج من ابنة قريتي، عاش ومات بصمت قبل سنوات ولم ينجب، كنت اسمع أنه من عنجرة في قضاء عجلون.

وكنت أعلم أن زوجة عم أبي هي من السلط من عائلة أبورمان، تزوجت في بداية القرن الماضي ثم لا يزال ابنها العجوز يسكن على مشارف عمان بعد عودته من الكويت، وزرته ورأيت أقاربه من عائلة أبو رمان في بيته.

التقيت بشخص يحمل اسم عائلة “السلطي” في جدة قبل عشر سنوات وسألته هل أنت أردني، فقال: لا،  أنا فلسطيني سوري لكن عائلتنا هاجرت من السلط في قديم الزمان إلى فلسطين وهي من عائلة فواعير/ فواعرة، لا أذكر، ثم لجأت عام 1948 إلى سوريا.

ابن عمتي وأقارب لي كثيرين متزوجين وأنسباء لشرق أردنيين كثيرين ولم أجد فارقا في العادات والتقاليد ولا تقاسيم الوجوه ولا ملامح الفقر!

أعرف أن فخذا من عائلتي الأم باعوا أرضهم لجدي وهاجروا إلى شرق الأردن في عام 1927 حسب الحجة التي اطلعت عليها، كانوا من عائلة أبو عابد ولا أدري إن كان لاعب الكرة الشهير في المنتخب الأردني منها! لم نعد نعرف عنهم شيئا..أعتقد أنهم الآن أردنيين أصليين، وليسوا نسخة مزورة!

تسمى قريتي قرية قصرة، جنوب شرق نابلس، وهي تشرف على غور الأردن وجبال السلط التي تراها بوضوح وترى سياراتها المتحركة في الليل، وأجد عائلة “القصراوي” في عورتا وعدة قرى في جنين والخليل “القصراوي التميمي” والأردن وحدثني صديق من الكرك أن هناك عائلة “القصراوي” في الكرك وهم أردنيين أصليين!

أسمع من الكبار أن أهل  قرية النعيمة – إربد، على ما أذكر، هم أصلا من قرية قصرة في فلسطين، هاجروا قبل عقود طويلة قبل إنشاء المملكة!

تذهب إلى ساكب في جرش في الأردن تجد عائلتين شهيرتين “عياصرة” (من عصيرة) وبوارنة (بورين – نابلس) يسمون أردنيين أصليين وأهل عصيرة وبورين في فلسطين فلسطينيين أصليين!

تذهب إلى السلط، التي كانت تابعة للواء نابلس أيام الحكم العثماني ستجد عائلة العمد وطوقان وملحس  وغيرها من العائلات ذات الأصل والامتداد في فلسطين حتى الآن…

من يذهب إلى السلط والكرك والخليل وجنين وإربد وغيرها من المدن يعرف أن معظم العائلات مشتركة، شرق وغربي النهر.

ستجد في الشمال عائلات مثل جرادات، فريحات، العمري، الزعبي، عبيدات، الخ في شمال شرقي النهر (أردني) وشمال غرب النهر (فلسطيني)، وأعتقد ذلك في الوسط والجنوب كعائلات العمايرة (السلط) والمجالي (من الخليل أصلا) في الكرك، وعائلات الكركي (الكرك) والشوبكي (الشوبك) في الخليل.

لدي صداقات كثيرة من شرق وغربي النهر، ودخلت بيوتهم وأكلت معهم، لم أجد أن نهر الأردن فاصل اجتماعي أو ثقافي أو تاريخي أو جغرافي!

انصهر الناس خلال الستين عاما الماضية وتصاهروا وتجاوروا وتناسبوا ولا يزال يتحدثون عن رقم وطني ورقم شاصي وكرت أخضر وأصفر! (وأحمر لي من الجميع!)

هذه أمثلة بسيطة جدا وكل واحد منا يعرف حقائق وقصصا أكثر منها بكثير. أردت من هذه المقدمة أن أقول أنني لا أعرف حتى الآن كيف أفصل وأصنف هذا الشعب، شرقي وغربي الأردن! هل هو أردني أم فلسطيني أم كشكول!

يخطر في بالي سؤالين أرغب دائما بتوجيههما للجميع وعائلة الزعبي كذلك، على سبيل المثال لا الحصر:

1.   هل حنين الزعبي العضو الشجاع في الكنسيت الإسرائيلي، فلسطينية أم إسرائيلية أم أردنية أم سورية، أم زعبية، أم بدون! خاصة إذا ما عرفنا أن عائلة الزعبي منتشرة في فلسطين والأردن وسوريا..

2.   ماذا أسمي أنا، الذي أسكن الضفة الغربية، غور الأردن الذي يقع نصفه الغربي في فلسطين، هل أغير اسمه إلى “غور فلسطين” ليصبح فلسطينيا! هو غور الأردن ذاته شرق وغرب الأردن، شرق وغرب فلسطين!

صغت بيانا وكتبت مقالا خلال أحداث الوحدات والفيصلي نشرته على موقع حزب فلسطين الحر، عن انفصام الهوية والشخصية في الأردن.

أسخر كثيرا من السياسيين وأشباه الكتاب والمثقفين المنافقين والدجالين شرق وغرب الأردن عندما أراهم يتحدثون عن هوية وطنية وشعبين لا يروي نهرهما بقرة بلدية أو عنزة شامية! أسخر كثيرا عندما أراهم كل يخفي أصله وتاريخه العائلي سواء كان شرقيا أو غربيا!

إن قلت أنني لا أعترف ولا أريد أن أعترف بنهر الأردن كفاصل بين شعبين  سيثور علي كل العنصريين وتنابل سايكس وبيكو شرق وغرب النهر، لكن لا بأس أن يقولوا ويثوروا، فهم لا أكثر من منفصمي شخصية ومعدومي هوية، وأنا لست كذلك!



 

 

 

Advertisements

10 thoughts on “أردني، أم فلسطيني..اعترف!

  1. الله يحييك
    جغرافيا في العالم كله لا يوجد نهر يحدد حدود بلد ؟؟ نحنا بلد واحد
    حمص بلاد الشام أزكى من حمص سوريا وكبة بلاد الشام أزكى من كبة لبنان
    إحنا الشام

  2. في هاللحظة أنا متنكد كثير من اللي عم بسمعه وعم بشوفه ومش عارف شو أحكيلك يعني لوفرضنا أن سايس وبيكو قسما مصر إلى أربعة بلدان (سيناء والقاهرة والصعيد والأسكندرية) كما قسمت الشام إلى (إلى الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا) هل كنا لنسمع أحدا من المصريين اليوم يخاف على هويته الاسكندرية من تغول الهوية الصعيدية كما نسمع من يدق ناقوس الخطر خوفا على الهوية الاردنية من تغول الهوية الفلسطينية أو العكس ويشهر في وجوهنا فزاعة الوطن البديل!!
    لو استقر ملك سوريا لآل هاشم في بدايات القرن العشرين في دمشق وحكموا الشام كلها ما عدا المحتلة فلسطين هل كنا لنسمع حديثا عن هويات وطنية منفصلة ومتباينة (وأشقاء عرب!! أردنيون وفلسطينيون!) داخل حدود الشام !!

  3. بسم الله والصلاة والسلام على رسولنا الاعظم سيدنا محمد (ص) ومن والاه , اما بعد … فلقد كتبت اكثر من منشور في بعض مواقع النت لحظات اشتدت بها كتابات ما يسمى باللجنه الوطنيه للمتقاعدين وما رافقها من محاوله تسلق بعض المنتفعين واصحاب الاجندات ” لا بل منفذي الاجندات الخارجيه” اي الدمى المتحركه, وقد كتبت وقتها معاتبا اللجنه التي لا نعرف من هم مؤسسوها او الداعين اليها وعاتبتهم كيف انهم سمحوا لبعض الطفيليين بان يتسلقوا السور العظيم للمتقاعدين العسكريين لتحقيق اجنداتهم الخاصه وكيف سمحوا لهم بان يكونوا مستشاريهم وفتحوا لهم المجال بالحديث عن وحدةابناء وطننا الغالي من كافة اصولهم ومنابتهم وعقائدهم واعراقهم, ولقد نوهت الى خطابات جلاله المغفور له باذن الله الملك الراحل الحسين بن طلال عندما قال “بان من يثير هذه النعرات فهو عدوي الى يوم الدين” وكذا الخطاب الملكي الحالي والذي ينادي به سيد البلاد وقائدها عندما يقول بان الاردن لكل الاردنيين من كافة الاصول والمنابت , وقد وضحت لهذه اللجنه بان منتسبي القوات المسلحه الاردنيه لم يعد بينهم الامي والغير مثقف والذي ينقصه التعليم , فبضل القيادة الهاشميه على مر السنين اصبح منتسبي هذا السلاح على درجه من التعليم والتقيف العسكري والسياسي والاقتصادي والاجتماعي مما يمكنه من ممارسه حقوقه بعد تقاعده بكل ثقة واقتدار دون الحاجه الى مستشاريين طفيليين متسلقين كما سمعنا من ردود فعلهم ومحاوله ركوبهم موجه بيان المتقاعدين والذي باعتقادي انه لم يكن مدروسا وليس مبني على ارضيه قويه وليس نتاج فكر متقاعدين على قدر من المسؤليه , فالوحدة الوطنية بين كافة اطياف الشعب الاردني مطلب لا يمكن في هذه الظروف التي تشهدها المنطقه ان نسمح باثارتها او الترويج لها من قريب او بعيد لأنه مطلب صهيوني بالدرجه القصوى ومن يحاول اثارته فانما هو يحاول تنفيذ اجنتهم بذلك , فكلنا مع عدم السماح بان يكون الاردن وطنا بديلا وكلنا مع تحرير فلسطين من الغاصبين وكلنا مع عروبه فلسطين وكلنا مع وحدة ولحمه الاردن وفلسطين شعبا وارضا وتراثا وعقيدةً فقبل ان نفكر بهذه النعرات لنفكر في بناء مجمعنا على قاعدة البناء وترسيخ مفهوم الوطنيه التي يتشدق بها البعض دون معرفة مضمونها اتعرفون معنى الوطنية او المواطنه الحقه “المواطنة نسبة إلى الوطن و”هو مولد الإنسان و البلد الذي هو فيه. وقد جاء في معجم “الصحاح” للجوهري أن الوطن محل الإنسان؛ ثم اتسع معنى المواطنة ليشمل إضافة إلى النسبة إلى البلد، الشعور بالتعلق به، أكثر من غيره، و الانتماء إلى تراثه التاريخي وعاداته ولغته.
    يتشكل مفهوم المواطنة في سياق حركة المجتمع وتحولاته وتاريخه. و في صلب هذه الحركة تنسج العلاقات، وتتبادل المنافع، وتخلق الحاجات، وتبرز الحقوق، وتتجلى الواجبات والمسؤوليات. ومن مجموع هذه العناصر المتفاعلة ضمن تلك الحركة الدائبة يتولد موروث مشترك من المبادئ و القيم و السلوك و العادات؛ يسهم في تشكيل شخصية المواطن و يمنحها خصائص تميزها عن غيرها. و بهذا يصبح الموروث المشترك حماية وأمانا للوطن وللمواطن. فالمواطن يلوذ به عند الأزمات ولكنه أيضا يدافع عنه في مواجهة التحديات، لأن المواطن لا يستغني عن الوطن والوطن لا يستغني عن المواطن، فوجود أحدهما واستمراره المعنوي رهين بوجود الآخر واستمراره.
    فالمواطنة حقوق وواجبات، ومبادرة الإنسان ومسؤوليته تجاه نفسه وتجاه الجماعة التي ينتمي إليها، وهذه الحقوق والواجبات لا تمارس إلا في مجتمع عادل وديمقراطي يحرص على المساواة وتكافؤ الفرص وتحمّل أعباء التضحية من أجل ترسيخ هذه المبادئ وحمايتها وفتح آفاق تحسين ممارستها برؤية تتطلع إلى المستقبل وبحماس لا تطغى فيه العاطفة على العقل والحكمة…إن المواطنة التي نريدها لا ينبغي أن تختزل في مجرد التوفر الشكلي على بطاقة تعريف أو جواز سفر، وإنما يجب أن تُجَسَّد في الغيرة على الوطن، والاعتزاز بالانتماء إليه، والمشاركة الفاعلة في مختلف أوراش التنمية التي نتمناها وطنية كانت أو جهوية أو محلية، وتوسيع إشعاعه العالمي
    فكلنا معك دوله السيد احمد عبيدات داعمين وملتزمون لكل نداء يطفئ لظى نيران الفتن التي يحاول البعض اثارتها , فكلنا للوطن والوطن للجميع ولنترك تلك النعرات لاستغلال الوقت لبناء الوطن الذي نطمح …وطن الخير باهل الخير وطن العطاء لاهل العطاء …وطن الشرفاء باهله الشرفاء وطن الخير والجود …وطن التحدي ..وطن النهوض والتصدي لكل الاشقياء …فلا للصمت بعد الان …نعم للكلمه الطيبه …نعم لطرد الخوف…نعم لترسيخ مفهوم حب الوطن …نعم للمواطنه الصالحة ..نعم للاخوه الصادقه …نعم للتحرر من التخلف …نعم للسمو والشموخ…نعم لوحدتنا ..لالفتنا …لمحبتنا لبعضنا
    من للاوطان سوى الشرفاء ! من للاوطان سوى الاوفياء ! من للاوطان سوى الاتقياء ! من للاوطان سوى العلماء العظماء ! من للاوطان سوى القلوب الطاهرة .. والعيون الساهرة .. والجباه الابية .. والسواعد ذات العزيمه القويه … من للاوطان سوى النفوس الزكية والقلوب الرضيه ….كل التقدير لكل المحبين المعطائين الذين قلوبهم على الاردن وفلسطين وحدة واحدة …والله ولي التوفيق.

  4. تقال مرارا وتكرارا الاردن وفلسطين دولة واحدة
    حيث ان لا يمكن لنهر ان يجري دون ضفتيه
    ففلسطين والاردن دولتان متشابهتان في الكوفية لكن اللون والعلم
    لكن النجمة هي الفارق كما اللغة تقريب هي لغة وحدة
    الا ان الفارق هو عنصرية وجهل الابناء

  5. لا للوطن البديل عاشت الاردن عاشت فلسطين عاش شعبنا بضفتية

    تحية اجلال واكبار الى كل الشرفاء في الاردن الحبيب بضفتية الغربية والشرقية

    اخواني اخواتي ابناء شعبنا الاردني ان هذا الموضوع في غاية التعقيد وغاية الاهمية وعلينا ان نشكل جسرا وجدار في وجوه المتأمرين على وطننا وهناك كثير من الجهات في الداخل والخارج تمهد لهذا الغرض باجندة اسرائيلية امريكية مدعومة وعلى جميع الوطنيين ان يكونونوا حذرين وعلينا ان نفشل مهمتهم ومحاربتهم بكل الاساليب

    اخواني على ابناء الاردن من الضفة الشرقية ان يعلموا بان اخوانهم من ابناء الضفة الغربية لن يرضوا ولن يقبلوا بأن يكون الاردن الوطن البديل لاردن في قلوبنا كما هي فلسطين وفلسطين قد اقتطعت من خاصرة الاردن وعلى مسمع ومراى كل المتخاذلين وعلينا كأردنيين من جميع المنابت والاصول ان نخرس كل من يتفوة بهذا وان نقطع لسانة وان نقاطعة واي حزب او جبه تتبنى مثل هذة الافكار علينا ان نلغيها من قاموسنا وان نقطعها ونحاربها جميع

    على الشرفاء والسياسين الاحرار ان يكثفوا من التواصل مع الناس مباشرة وخاصة النواب لتطمين الناس وزرع روح الوطنية والانتماء للوطن والوقوف بوجة كل المؤامرات

    اخواني الاردنيين من اصل فلسطيني وانا اعتذر لكم من ترديد هذة العبارة لاننا في الاردن لاننا كلنا خلقنا من رحم واحد ان نكون حذرين من تبني او حتى السماح لاي شخص ان يتفوة بكلمة الوطن البديل لا يوجد بلد اسمة بديل الاردن وفلسطين هي دولة واحدة اسمها المملكة الاردنية الهاشمية بضفتيها وان الوحدة الوطنية القائمة منذ الاستقلال واضحة وصرية ونحن لن نسمح بان يتلاعبوا على جراحنا ويستغلوا ضعفنا وحبنا لبعضنا البعض وسنحارب كل من يدعم مثل هذة الافكار

    كذلك اخواني من شرق الاردن عليكم ان تكونوا واعين لهذة المخططات التي تستهدف الوحدة الوطنية لان وحدتنا هي من يفشل مخططاطتهم ول سلمنا لهم لكان من السهل عليهم اختراقنا وبالتالي سوف نكون لقمة سائغة لهم

    اسرائيل واتباعها يلعبون على وتر الوحدة الوطنية وهم يحاولون زرع الفتنة بكلمة فلسطيني واردني وهذة قنبلة لو انفجرت سوف تحرق الاخضر واليابس وان اصحاب الاجندة سوف يقودون مؤامرتهم من بعيد ونح ابناء الشعب الواحد سوف نكون وقودهم فعلينا ان نحرقهم قبل ان يحرقونا وعلى الشباب ان يكونوا اكثر اتزانا واعمق تفكير وان يتخيلوا لا سمح الله لو نجحت مخططاتهم ستكون اعراضنا واموالنا واولا دنا بين يديه عليكم ان تهبوا هبة رجل واحد وان نحذف من قاموسنا ومن تعاملتنا كلمة اردني وفلسطيني نحن اردنيين فلسطينين فلسطينين اردنين الاب اردني والام فلسطينية والاب فلسطيني والام اردنية اختلط الدم منذ عهد الاستقلال وقبل الاستقلال اتمنى للاردن الامن والامان تحت ظل صاحب الجلالة الملك عبدالله وكل الشرفاء الوطنيين من ابناء الضفتين الاردنيتين مع حبي لكم جميعا

    عاشت الاردن عاشت فلسطين عاش شعبنا بضفتية

  6. أحسنت الكتابة والنشر المجتمعات تحتاج لفترة حتى
    تصبغ هويتها النهائية انها مسؤولية الجميع افرادا ومؤسسات وحكومة…
    لك كل الاعجاب والتقدير

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s